صحة وطب

كيف أعرف أن القمل اختفى من شعري؟.. وأضمن عدم عودته

كيف أعرف أن القمل اختفى من شعري؟.. وأضمن عدم عودته. حيث يتسائل العديد عن كيفية معرفة اختفاء القمل من الشعر. حيث أن القمل حشرة طفيلية صغيرة لا يتجاوز حجمها حجم بذرة السمسم. والقمل لونها بني ورمادي. ولا تتجاوز دورة حياة القمل شهرًا. ولها ستة أرجل مسننة ليتمكن من الالتصاق بشعر الرأس. لكن ليس لها أجنحة. لذلك يمكن للإصابة بالقمل فقط من خلال الاتصال المباشر مع المصاب بالقمل.

فيتكاثر القمل من البيض الذي يسمى صيبان. والذي يلتصق بأطراف الشعر باستخدام مادة دهنية. حيث يحتاج القمل إلى أسبوع حتى يفقس. وبعد أسبوعين يصبح القمل الصغير قادرًا على وضع البيض. كما أنه يتغذى على دم الإنسان مما يسبب له الحكة خاصة في الليل. فحتى الآن لم تثبت الدراسات أي مرض ينتقل إلى الإنسان عن طريق القمل.

كيف أعرف أن القمل اختفى من شعري؟

البحث عن كتل القمل وصيبان القمل

عادة ما يضع القملة بيضها في عناقيد في نهاية العنق أو خلف الأذنين. وعندما تختفي تكون أكثر المؤشرات وضوحًا على اختفاء القمل. وقد يكون قريبًا من فروة الرأس مما يدل على أنه حي. و عادة ما يكون في حدود سنتيمتر واحد من فروة الرأس. فإذا تم اكتشاف الصئبان في مكان آخر غير فروة الرأس. فلن تنجو الحشرة. فيمكن استخدام العدسة المكبرة للبحث عن الصئبان بالقرب من فروة الرأس. ويجب عليك التأكد من عدم وجود مجموعات من القمل بالقرب من رأس الشخص لمدة أسبوعين على الأقل.

كيف أعرف أن القمل اختفى من شعري
كيف أعرف أن القمل اختفى من شعري

تحقق من المحيط بالشخص المصاب

قد يسكن القمل على الفراش والسجاد والأثاث وحتى فرش الشعر وملحقاته في السيارة. وبما أن القمل لا يستطيع القفز أو الطيران. فمن غير المحتمل أن ينتشر على المعدات التي لم تكن على اتصال بشخص ما عدا القمر يمكن أن تزحف. نتيجة لذلك يجب التأكد من أن منزلك نظيف تمامًا. بما في ذلك غسل وتجفيف جميع الملابس. وتنظيف الوسائد وأكياس الوسائد. وتنظيف الحمامات. لضمان خلو المنزل بأكمله من القمل.

البحث عن القمل الحي

باستخدام عدسة مكبرة أو مشط ذو أسنان ضيقة مخصص لذبابة القمل. تنتقل الحشرات الحية وقد يصعب اكتشافها. فيمكن العثور عليها على فروة الرأس أو الشعر. ويمكن العثور عليها باستخدام عدسة مكبرة أو مشط ضيق الأسنان المخصص لـ “ذبابة” القمل. حيث أن القمل البالغ لونه بني فاتح ويشبه بذرة السمسم في المظهر. فيفقس القمل الأصغر من القمل البالغ من كتلة من الحوريات غير الناضجة. والتي تصبح بالغة بعد 9 إلى 12 يومًا من الفقس من الصئبان.

طلب مساعدة متخصصة

يُعد استخدام العلاجات التقليدية التي لا تستلزم وصفة طبية التي تعتبر غير فعالة حاليًا السبب الأكثر شيوعًا لعدم زوال القمل. حيث أن علاجات القمل التي لا تستلزم وصفة طبية غير فعالة ضد هذا النوع الحالي من القمل. فمن الأفضل ترك العثور على القمل وقتله لمحترف. فيتم استخدام أداة طبية بواسطة فنيين مرخصين. فإنه أكثر نجاحًا من العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية في قتل القمل والصئبان دون استخدام المواد الكيميائية في جلسة واحدة فقط. فتقضي هذه الطريقة على القمل وتكون جديرة للإجابة عن كيف أعرف أن القمل اختفى من شعري؟.

كيفية بداية القمل في الشعر

  • يمكن أن يؤدي الاتصال الجسدي مع الشخص المصاب إلى انتشار القمل.
  • فلا يستطيع القمل الطيران أو القفز لذلك عليهم الزحف من رأس إلى آخر.
  • حيث يمكن أن يحدث هذا عندما تتلامس بعض الشعيرات مع بعضها البعض أثناء التقارب القريب.
  • فالباحثون ليسوا متأكدين من مصدر القمل لكنهم يعلمون أنهم يصيبون الناس منذ 25 مليون سنة على الأقل وانتشروا عبر التاريخ.
  • يصيب قمل الرأس البشر حصريًا ولن يصيب أي حيوانات أخرى حتى الحيوانات الأليفة.
  • فيمكن أن يصاب الشعر بالقمل من خلال ملامسته للأشياء التي لامست الرأس.
  • لذلك بعد تبادل العناصر مثل القبعات أو المناشف يمكن أن يصاب الشخص بالقمل.
  • فمن ناحية أخرى لا يتمتع القمل بعمر طويل. لذلك يجب أن يتجه إلى رأس جديد في غضون 24 ساعة تقريبًا إذا مضى وقت طويل دون تناول الطعام. أو سيموت جوعاً.
  • فيمكن أن يعيش قمل الأطفال المعروف باسم الحوريات لساعات خارج فروة الرأس البشرية.
كيف أعرف أن القمل اختفى من شعري
كيف أعرف أن القمل اختفى من شعري

طرق الوقاية من الإصابة بالقمل

  • يزحف القمل على الجسم ولا يطير ولا يقفز. لذلك ينتشر عن طريق اللمس المباشر معظم الوقت. فهذا يشير إلى أن الفرد يجب أن يكون على مقربة من شخص مصاب بالقمل من أجل إصابته. وأنه يجب عليه تجنب ملامسة الشعر بالشعر قدر الإمكان.
  • إذا تم تداول أغطية الرأس والبطانيات والمناشف والأسرة والوسائد المصابة بالقمل أو تم تداولها مع شخص مصاب بالقمل. فيمكن أن ينتشر القمل إلى الأمشاط والفرشاة. لتجنب القمل.
  • فلا ينبغي أبدًا استبدال أي شيء يلامس الرأس بمجرد إزالته من الجسم.
  • لا يعيش القمل على الأسطح البلاستيكية. ولكن يمكن أن يظل أحيانًا على أطراف الأذنين لفترة قصيرة من الوقت. مما يقلل من احتمالية الإصابة. لذلك لا تشارك سماعات الرأس في المنزل أو في صالة الألعاب الرياضية أو في أي مكان آخر.
  • عندما يتعرض القمل لدرجات حرارة تصل إلى 128.3 درجة فهرنهايت أو أعلى لمدة خمس دقائق أو أكثر. فإنه يموت. لتجنب الإصابة.
  • فيجب غسيل الملابس والقبعات والسترات والأوشحة والقفازات والأشياء الأخرى في الماء الساخن بدرجة حرارة 130 درجة فهرنهايت أو أكثر في الغسالة. ثم جففها على درجة حرارة عالية.
  • يجب نقع الأمشاط والفرش في ماء ساخن. ويجب تخزين الأشياء غير المغسولة في كيس بلاستيكي لمدة أسبوعين.
كيف أعرف أن القمل اختفى من شعري
كيف أعرف أن القمل اختفى من شعري

طرق منزلية للقضاء على القمل

زيت الزيتون: زيت الزيتون له تأثيرات مماثلة لزيت اليانسون من حيث أنه يخنق القمل ويمنعه من العودة. وقد صُنف ضمن أكثر العلاجات المنزلية فاعلية في نفس الدراسة في عام 2018. فإذا كنت تريد علاجًا منزليًا ممتازًا اجمع زيت الزيتون بزيت اليانسون.

زيت شجرة الشاي: علاج منزلي معروف للعديد من اضطرابات الجلد بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا. لكن الدراسات الحديثة عن زيت شجرة الشاي كعلاج لقمل الرأس وجدت أنه غير فعال. فيمكن أن يتسبب زيت شجرة الشاي في تهيج الجلد وظهور طفح جلدي أو حكة لدى بعض الأشخاص.

زيت اليانسون: قد يتسبب زيت اليانسون في موت القمل. ووفقًا لدراسة أجريت عام 2018 حول العلاجات المنزلية للقمل عند الأطفال. كان زيت اليانسون من أكثر العلاجات المنزلية نجاحًا. وبينما كانت العلاجات الطبيعية مفيدة في كثير من الحالات. كان زيت اليانسون أحد العلاجات المنزلية. فكان من أكثر العلاجات المنزلية فعالية. حيث استغرق الأمر علاجين فقط للتخلص نهائيًا من القمل. في حين أن أولئك الذين جربوا علاجات طبيعية أخرى عانوا كثيرًا من العودة في غضون شهرين.

زيت جوز الهند: هو علاج شائع للبشرة الجافة والشعر. كما اكتشف الباحثون أنه علاج طبيعي لقمل الرأس له فوائد كبيرة وحيوية. فإنه أحد العلاجات التي تمت تجربتها. العلاج الوحيد الفعال. وفقًا للفريق المختص هو زيت جوز الهند النقي. يتم القضاء على ما يقرب من 80٪ من قمل الرأس في غضون 4 ساعات من وضع الزيت.

ومن المحتمل أن يكون بيض القمل موجودًا في شعر طفلك لكن لا يجب أن ينمو ليصبح قمل الرأس. فبعض بيض القمل مفقود في محتوياته حتى لو تم العثور على بيضة قمل واحدة فقط على بعد 6.4 ملم من فروة الرأس . يجب معالجتها لمنع البيض من النمو. ويجب البحث دائمًا والتأكد من أن القمل اختفى من شعري حفاظًا على النظافة الشخصية.

الوسوم

محمد الحكيم

كاتب شهير في مجال كتابة المحتوى المتنوع على شبكة الانترنت. خريج كلية الاداب قسم اعلام اذاعة وتلفزيون عام 2008 من جامعة بنها. خبرة في الكتابة والترجمة تزيد عن 10 سنوات. أحد مؤسسين موقع ويكي مصر الشهير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق