الحمل والولادةصحة وطب

أطعمة يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية

أطعمة يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية. حيث تستقبل الفتاة منذ البلوغ إلى سن اليأس ضيف مزعج بعد حوالي ٢٨ يوما من كل شهر تقريبا. وهو ما نطلق عليها الدورة الشهرية لا تكن السيدة في فترتها في أفضل حالاتها لا الجسدية ولا النفسية. لذا تحرص سيدات كثيرات في اختيار الأطعمة المفروض تناولها في هذه الفترة تجنبًا لآلامها. كما تبعد عن المشروبات التي تتسبب لها في زيادة مغص البطن مثل الكافيين والكحوليات.

أطعمة يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية

تشعر كثير من السيدات والفتيات بالآلام أثناء فترة الحيض والمعروف بالدورة الشهرية وذلك في مطلع أو منتصف أو نهاية كل شهر حسب طبيعة الجسم. وحالة السيدة ولكن قد تنزعج بعض السيدات من آلامها لدرجة تجعلها لا تستطيع القدرة على تناول الطعام. بل تزداد تلك الآلام بتناول بعض الأطعمة لذا تبحث كثير من النساء عن المأكولات الخفيفة وتبتعد عن الدسمة والثقيلة في هذه الفترة ولكن ما هي نوعية الأكلات التي ينصح بالابتعاد عنها أثناء فترة الحيض. ونقدم إليك قائمة بنوعية الأكلات والمشروبات التي يجب أن تبتعدي عنها خلال دورتك الشهرية من خلال السطور الآتية.

اللحوم الدهنية

  • بعيدا عن الحيض تسبب الأكلات الدسمة وخاصة اللحوم إزعاج للمعدة للكبار والصغار. فبالطبع تزداد هذه الالام بفترة الحيض. لذا لا ينصح أبدا بتناول اللحوم الدسمة أثناء الدورة الشهرية. لما تحويه من دهون مشبعة تسبب إلتهاب للمعدة وتتضاعف المشكلة إذا كانت السيدة تعاني من تشنجات أثناء فترة الحيض. ويمكن استبدالها ببروتين آخر من اسماك او لحوم حمراء خالية من الدهون.

الأطعمة السكرية

  • لا تكون صحة الجسد لدى السيدات أو الفتاة الشابة في أفضل حالاتها أثناء فترة الحيض. وذلك لارتباك المعدة وحالة الجسم بشكل عام. لذا لا يصح شغل المعدة بهضم مأكولات هي في الأحوال العادية متعبة. والسكريات جميعا يعلم أضرارها. فهي تعمل على تغيير المزاج فإذا لم تحصل عليها قد تشعر بغصة واكتئاب أكثر مما لديك أثر الحيض. لذا إذا شعرتي سيدتي إنك بحاجة إلى مأكولات حلوة “سكريات” عليك بالبطيخ أو المانجو او الخوخ.

السلع المخبوزة التجارية

  • بالطبع تصنع المخبوزات حديثا بطريقة شهية لذيذة ولكن ينصح بتجنبها أثناء فترة الدورة الشهرية لما تحوية من الدهون المتحولة. والبديل مخبوزات شهية أيضا ولكن تحتوي على الألياف والمصنوعة بشكل صحي.
أطعمة يجب تجنبها أثناء الدورة
أطعمة يجب تجنبها أثناء الدورة

الكافيين

  • تسبب المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين واشهرهم القهوة الأرق ومشاكل كثيرة بالنوم وأحيانا عدم انتظام ضربات القلب. وأثناء فترة الحيض ستزعج الفتيات والسيدات كثيرا لما تسببه الدورة الشهرية من حالة اكتئاب ومن بعدها أرق وقلة في النوم وأيضا ما يفعله الكافيين فتزداد المشكلات. لذا ينبغي تجنب تناول الكافيين وإذا رغبتي سيدتي . فالشاي بديل أفضل من القهوة وأيضا مشروبات الطاقة.

الجبن والآيس كريم والقشدة

  • على الرغم من احتواء منتجات الألبان من فوائد للجسم إلا أنه لا ينصح بتناولها أثناء فترة الحيض لأن لها نفس التأثير السلبي الذي يسببه اللحوم الدهنية. فهي تحتوي على دهون حيوانية أيضا تزيد من تشنجات المعدة وخاصة أثناء فترة الحيض وكذلك الآيس كريم فهو يعد من السكريات الذي يحسن المزاج لفترة ولكن إذا فقدته تشعر بالاكتئاب الشديد بسببه.

دراسات وأبحاث

  • هناك الكثير من الدراسات ومنها دراسات أمريكية أثبتت تغير الحالة المزاجية لدى السيدات والفتيات أثناء الدورة الشهرية مع تناول بعض الأطعمة إلى حالة نفسية سيئة من تقلب في المزاج. واكتئاب واضطرابات وتشنجات بالمعدة. لذا ينصح بالابتعاد عن المأكولات السكرية والجبن واللحوم الدهنية والسلع المخبوزة التجارية والكافيين والكحول الذي قد يتسبب بتجلط الدم أثناء فترة الحيض ويفاقم الآلام واضطرابات الدورة الشهرية.
الوسوم

محمد الحكيم

كاتب شهير في مجال كتابة المحتوى المتنوع على شبكة الانترنت. خريج كلية الاداب قسم اعلام اذاعة وتلفزيون عام 2008 من جامعة بنها. خبرة في الكتابة والترجمة تزيد عن 10 سنوات. أحد مؤسسين موقع ويكي مصر الشهير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق