الحمل والولادةصحة وطب

الأكل المناسب والممنوع أثناء الدورة الشهرية

الأكل المناسب والممنوع أثناء الدورة الشهرية. حيث يزايد هذا التساؤل بنسبة كبيرة في الفترة الأخيرة لدى الكثير من الفتيات البالغات. وتراهم دومًا ما يرغبون في الحصول على أفضل الأطعمة التي تساعدهم أثناء تلك الفترة. كما أنهم بحاجة أيضًا لمعرفة ما يجب تجنبه من هذه المأكولات. وحول ذلك الموضوع فإننا سوف نقوم بالتحدث بالتفصيل في هذا المقال.

الأكل المناسب أثناء فترة الدورة الشهرية

هناك بعض الأطعمة التي لابد لكل فتاة الاهتمام بأكلها خلال هذه الفترة وهي:

●          الفاكهة

حيث أنه الفواكه التي تجدها يتواجد بها نسبة كبيرة من المياه تعمل على منح الجسم الرطوبة المطلوبة. ومن تلك الفواكه هي البطيخ.

●          الخضار ذات الأوراق الخضراء

من المعروف أنه خلال تلك الفترة فإن جسم الفتاة يقل منه الحديد بطريقة كبيرة. وهذا يكون بالتحديد في حال كانت هذه الدورة غزيرة.

ذلك الأمر الذي قد يكون سببًا وراء الشعور بالتعب وبعض الآلام المستمرة بداخل الجسم. لهذا فإنه ينصح بالاهتمام بتناول الخضروات الورقية والمتمثلة في السبانخ كونها لها تأثير رائع على زيادة نسب الحديد وغناها بالماغنسيوم.

●          الزنجبيل

هذا المشروب مهم جداً فيما يتعلق بالدورة كونه يعمل على التحسين من أعراضها. كذلك أيضًا دوره في الحد من الالتهابات وآلامها.

●          المياه

تعتبر المياه وكثرة تناولها من الأمور ذات أهمية كبيرة وهذا لأنها تعمل علي إعطاء الجسم الرطوبة اللازمة. علاوة على أنه عند الكثرة والاهتمام بشربها يعمل بشكل كبير على عدم حدوث انتفاخات لتلك الفتاة.

●          الدجاج

الدجاج من الأطعمة المشهورة جدًا كونها تحتوي على كمية عالية من الحديد. كذلك البروتين والذي يعتبر من الأمور في غاية الضرورة والأهمية لجسمك والحفاظ على صحته.

●          السمك

يعمل السمك علي تعويض الجسم من النقصان الحادث بالحديد. وذلك يعود إلى كونه غني بالعديد من المعادن المختلفة من البروتين والحديد وأيضًا الأوميجا 3. وتلك المعادن تجعل الدورة الشهرية وآلامها تقل بطريقة كبيرة.

الأطعمة الممنوعة اثناء فترة الدورة الشهرية

هناك الكثير من الأطعمة التي لابد من الابتعاد عنها بالنسبة للفتيات الذين يمرون بفترة الدورة الشهرية ومن تلك الأطعمة :

●          الملح

يتسبب الملح في حدوث العديد من الانتفاخات ومن أجل تفادي حدوث تلك الانتفاخات فإنه يستلزم عليك أن تبتعدي عن وضع كميات كبيرة من الملح على الأطعمة. أو منع الملح نهائيًا.

الأكل المناسب والممنوع أثناء الدورة
الأكل المناسب والممنوع أثناء الدورة

●          السكر

من المتعارف عليه أنه لا يوجد أي مشاكل فيما يتعلق بالسكر وتناوله. إلا أنه في بعض الأحيان ونظرًا للإفراط الكبير في الأطعمة تعمل على تغير المزاج والعمل على تدهور الحالة النفسية. كذلك ينصح عند أغلب الأطباء ضرورة التنظيم وأيضًا الاعتدال في القيام بتناوله.

●          الأطعمة الحارة

في الكثير من الأحيان فإن هذا النوع من الأطعمة يسبب العديد من مشاكل المعدة ويعمل على تهيجها. لهذا فإنه ينصح جميع الفتيات والتي تجد معاناة جراء تناول الأطعمة الحارة أن تقوم بتفاديها في تلك المرحلة من أجل عدم التأثير السلبي عليها.

●          اللحم الحمراء

فترة الحيض فإنه هناك مادة تدعى البروستاجلاندين ولكن لو حدث وان تواجدت في الجسم بكميات زائدة عن الطبيعي فإنها قد تسبب بعضًا من التقلصات. ينصح بتجنب تناولها بالنسبة للفتاة الحائض.

طرق التقليل من ألم الدورة الشهرية

يتواجد الكثير من الطرق والتي من خلالها يمكن التقليل من آلام الدورة الشهرية ومن تلك الطرق:

  • يوجد العديد من التمارين الرياضية المختلفة والتي لها تأثير إيجابي علي الفتيات فيما يختص بهذه المرحلة. كما أنها تساعد على التقليل من حدوث التقلصات.
  • هناك بعض الأمور التي تعمل على الحد من الآلام المتعلقة بالبطن ومنها الترمس. كذلك قد يكون كذلك الضغط الساخن.
  • علاوة على ذلك فإنه تتوافر الكثير من الأدوية دون الحاجة للعودة إلى الطبيب ومنها الإيبوبروفين وهو الذي أظهر الكثير من الإيجابية في التخفيف من التقلصات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.
الوسوم

محمد الحكيم

كاتب شهير في مجال كتابة المحتوى المتنوع على شبكة الانترنت. خريج كلية الاداب قسم اعلام اذاعة وتلفزيون عام 2008 من جامعة بنها. خبرة في الكتابة والترجمة تزيد عن 10 سنوات. أحد مؤسسين موقع ويكي مصر الشهير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق