الحمل والولادةصحة وطب

تأثير تناول مضادات الاكتئاب على الدورة الشهرية

تأثير تناول مضادات الاكتئاب على الدورة الشهرية. حيث أن مضادات الاكتئاب هي أدوية نفسية تُستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض والقضايا النفسية. بما في ذلك الاكتئاب الخفيف والاكتئاب الشديد والقلق.

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يعانون من مشاكل نفسية وتقلبات مزاجية. ومضادات الاكتئاب المختلفة لها تأثير مباشر على الدورة الشهرية. وهو ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

تأثير تناول مضادات الاكتئاب على الدورة الشهرية

  • أظهرت العديد من الأبحاث الحديثة أن الأدوية النفسية ومضادات الاكتئاب لها دور أساسي في تنظيم الدورة الشهرية. لأنها تخفف جميع الآلام العديدة المرتبطة بالدورة الشهرية وتساعد في علاج مشاكل الدورة الشهرية.
  • على سبيل المثال. أظهرت الدراسات الحديثة: شددت على أن البروزاك ومضادات الاكتئاب الأخرى التي تؤثر على السيروتونين لها تأثير واضح ومباشر في علاج التقلبات المزاجية. فضلاً عن المساعدة في العلاج الدائم والناجح للإجهاد النفسي.
  • وتجدر الإشارة إلى أنه لكي تكون الأدوية المضادة للاكتئاب فعالة وتعطي نتائج جيدة. يجب استخدامها باستمرار طوال الشهر. وليس فقط في أيام الدورة الشهرية.
  • على سبيل المثال. تستخدم بعض النساء مضادات الاكتئاب فقط في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية. ولكن أظهرت الدراسات أن هذه الطريقة ليست مضمونة لتحقيق النتائج المرجوة في تخفيف آلام الدورة الشهرية.
  • قد يصف بعض الأطباء أيضًا أدوية مهدئة مثل الفاليوم لتخفيف القلق وأعراضه. ولكن من المهم عدم إساءة استخدامها لأنها قد تؤدي إلى الإدمان. وقد يحث بعض الأطباء أيضًا على استخدام المنشطات مثل حبوب “الأمفيتامين”.
  • من جميع الأنواع التي تستخدم لتخفيف التعب بشكل عام سواء كان عقليًا أو عصبيًا أو عضليًا. على الرغم من أن الأطباء قد ينصحون بعدم استخدام هذه الأدوية إلى أجل غير مسمى لأنها يمكن أن تخلق مشاكل كبيرة من حيث التعود عليها وإدمانها في نهاية المطاف.
  • من ناحية أخرى. أكدت بعض الدراسات العلمية أن جميع الأدوية المضادة للاكتئاب يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من اضطرابات الدورة الشهرية وعدم انتظامها. مع التفسير العلمي أن الأدوية المضادة للاكتئاب تسبب زيادة في إفراز هرمون الحليب “هرمون البرولاكتين” عند النساء. بالنسبة لبعض النساء. فإن ارتفاعه يسبب مشاكل في الدورة الشهرية وعدم انتظامها.
تأثير تناول مضادات الاكتئاب على الدورة
تأثير تناول مضادات الاكتئاب على الدورة

أضرار مضادات الإكتئاب بشكل عام

على الرغم من الفوائد العديدة للأدوية المضادة للاكتئاب. فإن بعض الأشخاص الذين يتناولونها قد يعانون من الآثار السلبية التالية:

1-         العديد من الصعوبات في الجهاز الهضمي والتي تتمثل في الإمساك وزيادة مخاطر الإصابة بالبواسير وعسر الهضم وحموضة شديدة في المعدة وكذلك تأخر شديد في التبول.

2-         لسان جاف وحاجة شديدة للشرب. وقد يترافق ذلك مع روائح كريهة وكريهة في النفس.

3-         رعاش في الأطراف وفي جميع أنحاء الجسم.

4-         دوار مستمر وشديد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وتنوع مشاكل الرؤية والرؤية.

5-         الحاجة الشديدة للنوم. وكذلك الشعور الدائم بالنعاس وعدم الرغبة في القيام بأي عمل.

6-         زيادة الوزن بشكل ملحوظ. لذلك يجب على الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن تجنب هذه الأدوية.

7-         ارتفاع عدد دقات قلب الإنسان في مواقف متنوعة.

8-         الضعف الجنسي. وخاصة عند الرجال. حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للاكتئاب بجرعات زائدة يعانون من مجموعة متنوعة من المشكلات الجنسية. بما في ذلك ضعف الانتصاب وضعف حركة الحيوانات المنوية. فضلاً عن عدم القدرة على تنظيم عملية القذف أثناء الزواج.

9-         مجموعة متنوعة من المشكلات النفسية وتقلبات المزاج القوية مثل التغيرات المفاجئة في المزاج.

10-       الغثيان الشديد. والعديد من أمراض المعدة والأمعاء. وعدم الرغبة في تناول أي طعام. وكلها مرتبطة بارتفاع ضغط الدم بصورة كبيرة. ويوصى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والأوعية الدموية بتجنب تناوله.

11-       آلام شديدة في المفاصل والعضلات يصاحبها في الغالب ارتفاع كبير في درجة حرارة الجسم.

12-       خدر شديد وزيادة في الشحنات الكهربائية في جميع أنحاء الجسم.

13-       تم الإبلاغ عن العديد من حالات الولادة غير الطبيعية لدى النساء الحوامل اللواتي تناولن هذه الأدوية أثناء فترة الحمل.

14-       أحلام وكوابيس عديدة مزعجة تؤدي إلى الأرق المزمن وعدم القدرة على النوم بشكل منتظم

الوسوم

محمد الحكيم

كاتب شهير في مجال كتابة المحتوى المتنوع على شبكة الانترنت. خريج كلية الاداب قسم اعلام اذاعة وتلفزيون عام 2008 من جامعة بنها. خبرة في الكتابة والترجمة تزيد عن 10 سنوات. أحد مؤسسين موقع ويكي مصر الشهير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق