الحمل والولادةصحة وطب

في أي عمر تنقطع الدورة الشهرية

في أي عمر تنقطع الدورة الشهرية. حيث تعتبر مرحلة انقطاع الطمث من ضمن المراحل التي تمر بها النساء خلال مرحلة ما في عمرهم. وهذه المرحلة التي تنقطع فيها الدورة الشهرية. وتحدث بعد عملية انقطاع الدورة الشهرية العديد من التغيرات ومن خلال هذا المقال يمكننا أن نوضح كافة التفاصيل التي تتعلق بسن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية وظهور أعراض سن اليأس.

في أي عمر تنقطع الدورة الشهرية

لا يوجد سن ثابت لانقطاع الدورة الشهرية حيث أن لكل امرأة وقت معين تتوقف فيه دورتها عن النزول. ولكن يبدأ انقطاع الدورة الشهرية من سن 45 إلى سن 52 بعدها يتوقف المبيض عن العمل. مما ينتج عن ذلك انقطاع الدورة الشهرية.

الجدير بالذكر أيضًا أن هناك بعض الحالات التي تكون نادرة التي يحدث انقطاع الدورة الشهرية لديها من سن 35 ويسمى بسن اليأس المبكر.

 أعراض سن اليأس

هناك عدة أعراض تظهر تدل على دخول سن اليأس من ضمن هذه الأعراض ما نتطرق إليه فيما يلي:

  • وجود شكوى من كثرة التعرض لموجة من درجة الحرارة العالية وذلك في منطقة الوجه واليدين وأعلى الصدر. وفي الغالب تنتشر هذه الموجة في جميع أنحاء الجسم. تعاني منها السيدات عندما تقترب من موعد الدورة الشهرية.
  • التعرض للقلق والتوتر بالإضافة إلى التعرق الشديد خلال النوم. بالإضافة إلى احتمالية أن توجد بعض الاضطرابات أثناء النوم وذلك على سبيل المثال الاستيقاظ من منتصف الليل وعدم إمكانية النوم مرة أخرى. ليس هذا فحسب بل تعاني بعض السيدات المقبلات على سن اليأس بالأرق المستمر.
  • تواجه بعض النساء مشاكل في العظام. كما يزداد وزن الجسم بشكل ملحوظ.
  • تصاب المرأة بحساسية في الثديين منذ بداية سن اليأس وتحدث هذه الحساسية نتيجة حدوث تغيرات في هرمون الاستروجين ويتطور الأمر إلى احتقان في الثديين ثم الشعور بألم شديد.
  • قد تظهر بعض التغيرات في الجلد وذلك من حيث النعومة والنضارة. كنا تبدأ التجاعيد في الظهور.
  • الجدير بالذكر أيضًا أن ارتباط انقطاع الدورة الشهرية بالصداع النصفي ويكون سبب هذا الصداع تغير في هرمونات الجسم. كما أنه يكون مصاحباً بضعف البصر واضطرابات أخرى في الرؤية.
  • تعاني المرأة كذلك من حرقان بشكل مستمر أثناء البول وحدوث جفاف في المهبل. كذلك تنخفض لديها الرغبة الجنسية.
  • يرتبط انقطاع الدورة الشهرية وسن اليأس بتعرض المرأة للاكتئاب و الإصابة بالكثير من الاضطرابات النفسية المختلفة. مما يحتمل أن تفقد المرأة شهيتها أيضًا. وتصاب بعدم التركيز. والرغبة الشديدة في عدم التعامل مع المحيطين بها وتفضل وقتها الوحدة.
  • قد تصاب كذلك بفقدان توازنها مما يؤدي ذلك إلى جعلها أكثر عرضة للسقوط كبير وينتج عن ذلك حدوث بعض الإصابات والكسور. تعاني أيضًا من وجود حساسية مع الضوء.
في أي عمر تنقطع الدورة الشهرية
في أي عمر تنقطع الدورة الشهرية

أسباب انقطاع الدورة الشهرية

هناك عدة أسباب لانقطاع الدورة الشهرية سوف نعرضها لكم من خلال ما نذكره في النقاط التالية:

  • من الممكن أن يكون الإصابة بتكيسات على المبيض تكون سبب حدوث خلل في الدورة الشهرية مما ينتج عن ذلك أنها تنقطع لفترات طويلة.
  • بالإضافة إلى أن الإصابة باضطرابات في الغدة الدرقية أو وجود التهابات في المفاصل المتعدد الرئوي يعمل على حدوث اضطراب في نزول الدورة الشهرية.
  • قد يكون سبب انقطاع الدورة الشهرية إصابة الكروموسومات لدى المرأة بخلل ما يعمل على انقطاعها في سن مبكر.
  • ربما يكون سبب انقطاع الدورة الشهرية هو استئصال المبيضين. تتأثر الدورة الشهرية بالغدة النخامية فإذا كان هناك خللا ما فيها يعمل ذلك على انقطاع الدورة الشهرية.
  • بالإضافة إلى أن العلاج الإشعاعي والعلاج الكيماوي الذي يستخدم لعلاج مرض السرطان يعمل هذا الدواء الكيماوي على انقطاع الدورة الشهرية في سن مبكر.
الوسوم

محمد الحكيم

كاتب شهير في مجال كتابة المحتوى المتنوع على شبكة الانترنت. خريج كلية الاداب قسم اعلام اذاعة وتلفزيون عام 2008 من جامعة بنها. خبرة في الكتابة والترجمة تزيد عن 10 سنوات. أحد مؤسسين موقع ويكي مصر الشهير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق