الحمل والولادةصحة وطب

كيف أعرف ان الدورة خلصت

كيف أعرف ان الدورة خلصت. حيث تشير الدورة الشهرية إلى أن الفتاة قد دخلت في مرحلة البلوغ. وتكون الدورة الشهرية عبارة عن أن هناك دم يخرج من الفرج بشكل شهري وفي وقت معين. بالإضافة إلى أنها تعتبر سلسلة من التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الفتاة خلال وقت معين. حيث تبدأ بطانة الرحم في النمو لكي تعمل على استقبال البويضة المخصبة. وعندما لا يحدث تخصيب للبويضة تتمزق بطانة الرحم وتنزل خلال فترة الحيض لكي يتم تنظيف الرجل حتى يبدأ دورة جديدة يستعد فيها لاستقبال البويضة.

كيف اعرف ان الدورة خلصت

ينبغي على الفتاة أن تدرك جيدًا كافة الأمور التي تتعلق بالدورة الشهرية. حيث أنه لابد أن تعرف موعد نزولها. بالإضافة إلى العلامات التي تشير على اقتراب موعد نزولها. وذلك لكي تكون على استعداد لها حتى لا تتعرض إلى الحرج. عليها أن تعلم أيضًا العلامات التي تشير إلى انتهاء فترة الحيض وأن الفتاة بعد ذلك تصبح طاهرة. كما تصبح مطالبة بالصلاة والصيام. كما ينبغي عليها أن تعرف ما هي مدة نزول دم الدورة الشهرية ذلك لأن هذه المدة تختلف من فتاة لأخرى.

الجدير بالذكر أنه قد تم تحديد الكثير من العلامات المهمة التي تدل على طهارة المرأة وأن نزول دم الطمث قد توقف ومن ضمن أبرز هذه العلامات ما نذكره خلال السطور التالية:

  • عندما ينقطع الدم عن النزول وعدم ظهوره. بينما في حالة أذا استمر الحيض عن 10 أو 15 يوم فإن حكم ذلك عند بعض الفقهاء أنه يجب على المرأة الطهارة وأن تصوم وتصلب وتعرف هذه الفترة بالاستحاضة.
  • كما أن الفتاة من المحتمل أن تعلم أنها طهرت من فترة الحيض وذلك عن طريق الجفوف وهي من الطرق المعروفة منذ القدم.
  • عندما ترى القصة البيضاء وهي عبارة عن ماء رقيق يقوم بالخروج من الرحم بعد أن يتم الانتهاء من فترة الحيض.
  • كذلك في حالة أذا رأت الفتاة الإفرازات البنية أو الصفرة لكن في موعد غير وقت الدورة الشهرية فتعتبر حينئذ طاهر لأنه لا يوجد لها علاقة بالدورة الدموية الشهرية.
  • في حالة إذا نزل الدم من خلال فتحة المهبل وذلك بعد الانتهاء من نزول دم الدورة الشهرية والتطهر منها. وكان ذلك في وقت نزول دورة شهرية جديد حيث تعتبر ذلك الدم الدورة الشهرية وينبغي على المرأة أن تتطهر.
كيف أعرف ان الدورة خلصت
كيف أعرف ان الدورة خلصت

 اضطرابات مواعيد الدورة الشهرية

من المحتمل أن تعاني بعض النساء من اضطرابات في الدورة الشهرية. وذلك بسبب العديد من الأسباب التي نتطرق إلى معرفتها من خلال النقاط التي تلي:

  • عندما يتم ممارسة التمارين الرياضية بشكل كبير على مدار اليوم. فإن ذلك يؤدي إلى حدوث إجهاد وإرهاق كبير للجسم ينتج عن ذلك عدم انتظام الدورة الشهرية والتأثير عليها.
  • كذلك في حالات عدم أخذ راحة مناسبة خلال فترات اليوم. حيث أن هناك بعض الدراسات التي أكدت على أنه في حالة أذا تعرضت الساعة البيولوجية إلى اضطرابات فأن ذلك يؤثر تأثيراً كبيراً على فترات الدورة الشهرية.
  • أيضًا في حالات أخذ أدوية كثيرة تحتوي على العديد من الهرمونات. وذلك لأنه قد ثبت أن الأدوية التي تحتوي على هرمونات وتتناولها السيدات فيؤثر ذلك بشكل سلبي للغاية على الدورة الشهرية مما يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات خلال فترة الحيض.
  • كما أنه من الجدير بالذكر أيضًا أن التغير في الوزن سواء كان ذلك بالزيادة أو النقصان من ضمن أحد الأسباب التي تؤثر على نزول الدورة الشهرية وحدوث اضطرابات ومن الممكن أن تظهر بعض الأعراض الجانبية والتي يكون منها سرطان الرحم أو إصابة بطانة الرحم المهاجرة.
الوسوم

محمد الحكيم

كاتب شهير في مجال كتابة المحتوى المتنوع على شبكة الانترنت. خريج كلية الاداب قسم اعلام اذاعة وتلفزيون عام 2008 من جامعة بنها. خبرة في الكتابة والترجمة تزيد عن 10 سنوات. أحد مؤسسين موقع ويكي مصر الشهير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق