الحمل والولادةصحة وطب

لماذا يزداد التبرز اثناء الدورة الشهرية

لماذا يزداد التبرز اثناء الدورة الشهرية. فخلال الدورة الشهرية. تجد العديد من النساء أن حركات الأمعاء لديهن تتغير. تتأثر حركات الأمعاء بالتقلبات الهرمونية. مما يؤدي إلى هذا النمط من التغيير.

يتحمل الجسم تغيرات هرمونية مختلفة مع كل دورة شهرية. تشمل أعراض الدورة الشهرية تقلبات مزاجية وتشنجات وتغيرات في الجهاز الهضمي نتيجة لهذه التغيرات في جميع أنحاء الجسم.

يعتبر الإمساك أو الإسهال. أو زيادة حركات الأمعاء من التغييرات المحتملة في حركة الأمعاء أثناء الحيض. وفقًا لإحدى الدراسات. فإن 73 في المائة من النساء يعانين من اضطرابات الدورة الشهرية. ويشير البعض إلى هذه التقلبات على أنها متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

لماذا يزداد البراز في الدورة الشهرية؟

البروستاجلاندين هي السبب الرئيسي. تبدأ الخلايا التي تتكون منها بطانة الرحم في إنتاج المزيد من البروستاجلاندين قبل بدء الدورة الشهرية. يساعد هذا الجزيء عضلات الرحم الملساء على الانقباض وإلقاء بطانة الرحم كل شهر أثناء الحيض. عندما لا يحدث الحمل بالطبع.

عندما ينتج الجسم المزيد من البروستاجلاندين أكثر مما يحتاجه. تصل البروستاجلاندين الزائدة إلى الدورة الدموية ولها تأثيرات مماثلة على عضلات الجسم الملساء كما هو الحال في الأمعاء. مما يؤدي إلى زيادة البراز.

سبب رائحة البراز الكريهة أثناء الدورة الشهرية

ويرجع ذلك إلى عادات الأكل السابقة للحيض والوجبات غير العادية التي تسعى إليها النساء نتيجة هرمون البروجسترون. يتحكم البروجسترون في الدورة الشهرية عن طريق الارتفاع قبل الحيض لتهيئة الجسم للتحصين والحمل.

ترتبط المستويات العالية من البروجسترون في مرحلة ما قبل الحيض بالأكل الوسواسي قبل الحيض. وهو ما يفسر سبب محاولة النساء إغراق أحزانهم في الآيس كريم والشوكولاتة في نهاية الشهر.

قد تؤدي التغييرات في أنماط الأكل إلى براز وغازات كريهة الرائحة أثناء الدورة الشهرية. لكن مقاومة الرغبة في الإفراط في تناول الطعام والحد من السكريات المكررة والأطعمة المصنعة سيساعدك على تجنب رائحة البراز السيئة.

لماذا يزداد التبرز اثناء الدورة الشهرية
لماذا يزداد التبرز اثناء الدورة الشهرية

سبب الإصابة بالإمساك أو الإسهال اثناء الدورة

●          سبب الإصابة بالإمساك

للهرمونات دور هنا أيضًا في انخفاض مستويات البروستاجلاندين وارتفاع مستويات البروجسترون يعيقان عملية الهضم ويسبب الإمساك.

إذا كانت المرأة تعاني من إمساك الدورة الشهرية. فيمكنها القضاء عليه عن طريق زيادة تناول الألياف لها. وممارسة الرياضة بانتظام. وشرب الكثير من الماء. ويجب استخدام ملين إذا كان الإمساك شديدًا.

●          سبب الإصابة بالإسهال

لا تؤدي الكمية الزائدة من البروستاجلاندين إلى زيادة التغوط فحسب. بل تؤدي أيضًا إلى الإسهال؛ لأن القهوة لها تأثير ملين على الأمعاء. إذا شربت المرأة المزيد من القهوة طوال الدورة الشهرية؛ لتعزيز طاقتها. فقد يتفاقم الإسهال لديها ويزداد سوءًا.

أسباب الألم أثناء التبرز خلال الدورة الشهرية

لا تؤدي الكمية الزائدة من البروستاجلاندين إلى زيادة التغوط فحسب. بل تؤدي أيضًا إلى الإسهال. في حالة حدوث كارثة. يمكن أن يكون سبب عدم الراحة في الدورة الشهرية مجموعة متنوعة من العوامل. بما في ذلك:

  • الإمساك هو حالة يصبح فيها البراز صلبًا ويصعب إخراجه.
  • آلام الدورة الشهرية تزداد سوءًا مع إجهادك للذهاب إلى الحمام.
  • الإسهال المصحوب غالبًا بتشنجات في المعدة.
  • تكيسات المبيض وبطانة الرحم المهاجرة من أمثلة على أمراض النساء.
  • يمكن أن يتسبب الإمساك. أو الإسهال. أو قضاء الكثير من الوقت في المرحاض في الإصابة بالبواسير.
  • من محبي القهوة الذين يستهلكون كميات وفيرة من المشروبات مثل القهوة منزوعة الكافيين يمكن أن يساعد في منع الجفاف؛ ولأنه يحتوي أيضًا على تأثير ملين للأمعاء. فإن التخلص منه تمامًا هو الحل الأفضل إذا كان يؤدي إلى تفاقم الإسهال.
الوسوم

محمد الحكيم

كاتب شهير في مجال كتابة المحتوى المتنوع على شبكة الانترنت. خريج كلية الاداب قسم اعلام اذاعة وتلفزيون عام 2008 من جامعة بنها. خبرة في الكتابة والترجمة تزيد عن 10 سنوات. أحد مؤسسين موقع ويكي مصر الشهير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق