الحمل والولادةصحة وطب

أسباب الشعور بالجوع أثناء الدورة الشهرية

أسباب الشعور بالجوع أثناء الدورة الشهرية. حيث أن الرغبة في تناول طعام معين تحدث كل شهر تقريبًا دون إدراك مع الأعراض الأخرى مثل: الانتفاخ. والإضراب عن الطعام. فنحن نتحدث عن الدورة الشهرية. فتبدأ النساء في هذه المرحلة في الشعور بضعف الطاقة وعدم الارتياح وزيادة كبيرة في الإحساس بالجوع. وبالتالي يجب تحديد السبب.

حيث يُعتبر الانتفاخ أمرًا معتادًا بالنسبة لمعظم النساء خلال الدورة الشهرية. لكن العديد من النساء الأخريات يعانين من الجوع الشديد وتقلبات الشهية الفردية. وسوف نتناول أسباب الشعور بالجوع خلال الدورة الشهرية في هذا المقال.

أسباب الشعور بالجوع قبل وأثناء الدورة

  • التغيرات في مستويات هرمون البروجسترون والاستروجين. والتي تبلغ ذروتها وتنخفض قبل الحيض. يمكن أن تسبب الشهية. وهو أمر طبيعي تمامًا.
  • يستعد الجسم للحمل خلال فترة الإباضة التي تكون عادة قبل الدورة الشهرية بـ12-16 يوم. ويريد الجسم أن يكون جاهزًا ومخزونًا في هذه الحالة. فترتفع هذه الهرمونات خلال هذه الفترة مسببة الجوع.
  • علاوة على ذلك. يتم حرق ما يقرب من 15٪ من السعرات الحرارية خلال الدورة الشهرية مما يزيد الشهية. ويؤدي أسبوع الدورة الشهرية إلى بذل الجسم جهدًا إضافيًا. مثل حرق المزيد من السعرات الحرارية. وزيادة معدل الأيض الأساسي.
  • يفقد جسم المرأة إحساسه بالدفء. ومجرد شعوره بالبرد يبدأ بإرسال إشارات للمخ تزيد من حاجته للدفء وتناول الطعام.
الشعور بالجوع أثناء الدورة
الشعور بالجوع أثناء الدورة

لماذا أشعر بالجوع الشديد عندما أكون في فترة الدورة

كيف يمكن السيطرة على الجوع أثناء الدورة الشهرية؟ بهدف الاهتمام بجسمك.

  • قد تشتهي الشوكولاتة أو الآيس كريم أو أي شيء آخر مريح بدلًا من الأطعمة المغذية خلال دورتك الشهرية.
  • لا تستسلم لرغبتك في تناول البرجر. وإذا لم تستطع. ببساطة تناول القليل من الطعام.
  • يعد الأكل العاطفي أو الشراهة أكثر شيوعًا عند النساء المعرضات لخطر وراثي للإصابة بأمراض وراثية.
  • يحدث الإفراط في تناول الطعام بسبب هرمون البروجسترون. مما يؤدي إلى استياء الجسم.
  • علاوة على ذلك. يرتبط هذا الهرمون بقلق ما قبل الحيض.
  • هذا هو الظرف الذي تشعر فيه النساء بالوعي الذاتي تجاه أجسادهن.

خطوات يمكن اتباعها في جالة الجوع

1-         كن لطيفًا مع نفسك: إذا كنت جائعًا ومزاجيًا ومتعبًا. فلا تشعر بالفزع تجاه نفسك بدلًا من ذلك. كن لطيفًا مع نفسك. إذا كان هناك طعام معين يشعرك بالسعادة. فتناوله باعتدال وركز على الأطعمة التي تجعلك سعيدًا.

2-         لا تقارن نفسك بالآخرين: أسوأ ما يمكنك فعله هو مقارنة نفسك بالنساء الأخريات. سواء كان الأمر يتعلق بزيادة الوزن. أو الألم. أو التشنجات أثناء الدورة الشهرية. حيث بدلًا من ذلك ركزي على العادات الغذائية البسيطة التي يمكنك اتباعها خلال دورتك الشهرية. وتذكري أن الأعراض تختلف من امرأة إلى أخرى.

3-         ممارسة الرياضة الخفيفة والأكل الصحي. إذا كنتِ متعبة وتعانين من تقلصات الدورة الشهرية. جربي تمارين خفيفة مثل اليوجا أو المشي وتناولي الأطعمة الصحية التي ستشعرين بتحسن. مثل الأطعمة الغنية بالألياف مثل المكسرات والتمر والفواكه والخضروات. يمكنك أيضًا تناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات.

4-         اختر وجباتك الخفيفة بذكاء إذا كنت تشتهي شيئًا مالحًا. فلا تحضر تلك الحقيبة المليئة بالرقائق لأنها مليئة بالصوديوم وسوف ينتهي بك الأمر بالشعور بالانتفاخ. يمكنك الحصول على المكسرات الجافة مثل اللوز أو الكاجو في المنزل عن طريق رش القليل من الملح عليها.

5-         يمكنك مضغ العلكة أو شرب الماء بالفواكه الطازجة أو النعناع.

6-         إذا شعرت بالاكتئاب. فابحث عن طريقة تجعلك سعيدًا. وتذكر دائمًا أن هذه الفترة تؤثر على الهرمونات الجنسية والشهية وشكل الجسم.

7-         كما يمكنك اللجوء إلى أي نوع من أنواع الشوربة الصحية واللذيذة. مثل شوربة الخضار. الكريمة. وشوربة العدس.

8-         كذلك احتساء المشروبات التي تشعرك بالشبع لفترة طويلة. مثل اليانسون. القرفة. الشاي الأخضر والقهوة.

الوسوم

محمد الحكيم

كاتب شهير في مجال كتابة المحتوى المتنوع على شبكة الانترنت. خريج كلية الاداب قسم اعلام اذاعة وتلفزيون عام 2008 من جامعة بنها. خبرة في الكتابة والترجمة تزيد عن 10 سنوات. أحد مؤسسين موقع ويكي مصر الشهير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق