الحمل والولادةصحة وطب

أسباب سمك بطانة الرحم

أسباب سمك بطانة الرحم. حيث يعتبر الرحم هو العضو الأهم بالنسبة إلى المرأة حيث أنه من ضمن الأعضاء التي تدل على أنوثتها. كما أنه هو العضو المسؤول عن الإنجاب والحمل وبدون هذا العضو تصبح المرأة غير قادرة على الإنجاب. ولا يكون لعملية التبويض اي معني لحدوثها.

أهمية الرحم

يعتبر الرحم يمثل أهمية كبيرة للمرأة حيث أنه من ضمن الأعضاء التي تدل على أنوثتها وعلى الرغم من ذلك فإنه من ضمن أكثر الأعضاء التي تتعرض لمشاكل صحية واضطرابات.

والجدير بالذكر أن الرحم خلال كل شهر ومع حدوث عملية التبويض يمر ببعض التغيرات لكي يصبح جاهز ومؤهلا للحمل وذلك في حالة إذا تم تلقيح البويضة وحدوث عملية الإخصاب. وفي حالة عدم حدوث الإخصاب يقوم بإعادة بناء بطانته من جديد بعد أن تمر فترة نزول الحيض.

ما هي بطانة الرحم

تعتبر بطانة الرحم هي الطبقة الداخلية التي تكون مبطنة لجدار الرحم. وهى طبقة ذات ملمس ناعم. ويتعلق بها الجنين عندما تتم عملية إخصاب البويضة وحدوث الحمل. بينما في كل شهر لم يتم حدوث إخصاب وحمل يتخلص الرحم من هذه البطانة في صورة دم ينزل في الدورة الشهرية. حتى يعمل على إنشاء بطانة جديدة تستعد لحدوث عملية التبويض. بالإضافة إلى أن بطانة الرحم تقوم بحماية الرحم من حدوث التصاقات حتى يبقى ذات شكل مجوف من الداخل.

سمك بطانة الرحم الطبيعي

يشير هذا المصطلح إلى زيادة سمك بطانة الرحم عن المعدل الطبيعي وهو ما يسبب الكثير من المشكلات حيث ينبغي أن يكون سمك بطانة الرحم الطبيعي أن يكون أقل من 5 ملم خلال فترة الدورة الشهرية. بينما يبلغ سمكه خلال 14 يوم من الدورة الشهرية 15 ملم. وخلال النصف الثاني من الدورة الشهرية يتراوح سمك الرحم من حوالي 15 إلى 28 ملم وفي حالة إذا زاد سمك الرحم عن هذا المعدل يسبب ذلك مشكلات كثيرة للمرأة.

أسباب زيادة سمك بطانة الرحم

من ضمن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى زيادة سمك بطانة الرحم ما نعرضه لكن في النقاط التالية:

  • وجود بعض الاضطرابات والمشاكل في الهرمونات. وزيادة هرمون الاستروجين.
  • كذلك مرض تكيس المبايض وضعف التبويض يعملان على زيادة سمك بطانة الرحم.
  • بالإضافة إلى العوامل الوراثية يكون لها دور كبير في زيادة سمك بطانة الرحم.
  • الأورام تعمل أيضًا على التسبب في زيادة سمك بطانة الرحم.
أسباب سمك بطانة الرحم
أسباب سمك بطانة الرحم

أعراض سمك بطانة الرحم

تظهر بعض الأعراض التي تشير إلى زيادة سمك بطانة الرحم من ضمنها ما يلي:

  • زيادة وغزارة دم الطمث.
  • الشعور بآلام حادة خلال الدورة الشهرية.
  • وجود بعض الألم عند التبرز أو التبول.
  • حدوث تأخر في الدورة الشهرية. بسبب سمك بطانة الرحم.

علاج سمك بطانة الرحم

الجدير بالذكر أنه يتم علاج زيادة سمك بطانة الرحم باستخدام طريقة من الطرق التي سوف نتطرق إليها في السطور التي يلي ذكرها:

  • يتم علاج ضعف التبويض وذلك في حالة إذا كان موجودًا وبالتالي يتم إعطاء المرأة منشطات.
  • بينما في حالة أذا كان يوجد بعض الأورام في الرحم فمن الممكن أن يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي لمي يقوم باستئصال هذه الأورام. والتخلص منها حتى تعود بطانة الرحم إلى سمكها الطبيعي.
  • أما في حالة أذا كان يوجد خلل هرموني ما أو اضطراب في الهرمونات يلجأ حينها الطبيب إلى اللجوء للعلاج الهرموني لكي يتم إعادة توازن الهرمونات بشكل طبيعي. ومن ثم ترجع بطانة الرحم إلى سمكها الطبيعي.
  • في حالة أذا كان يوجد هناك تكيس في المبايض يتم علاجها عن طريق أخذ أدوية منع الحمل. بالإضافة إلى بعض الأدوية التي تعمل على تنظيم الدورة الشهرية.

 

الوسوم

محمد الحكيم

كاتب شهير في مجال كتابة المحتوى المتنوع على شبكة الانترنت. خريج كلية الاداب قسم اعلام اذاعة وتلفزيون عام 2008 من جامعة بنها. خبرة في الكتابة والترجمة تزيد عن 10 سنوات. أحد مؤسسين موقع ويكي مصر الشهير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق