الحمل والولادةصحة وطب

10 أسباب لتأخر الدورة الشهرية

10 أسباب لتأخر الدورة الشهرية. حيث يعتبر تأخير ميعاد الدورة الشهرية عند السيدات من أكثر وأبرز الأشياء التي تتسبب في حدوث الخوف والقلق لديهم. لا سيما إذا كانت المرأة تنتظر حدوث الحمل. إذ يعد الحمل هو أول ما يخطر ببال السيدات عند تأخر دم الحيض. ولكن انتظار الجنين لم يعد السبب الوحيد في تأخيرها ولكن توجد العديد من المسببات وراء تأخر موعد نزول دم الحيض عند السيدات والتي سوف نخبركم بها في مقالنا هذا في الأسطر القادمة.

10 أسباب لتأخر الدورة الشهرية

من أكثر الأسباب الشائعة التي تتسبب في تأخير نزول الدورة الشهرية عند السيدات. ما يلي:

●          التوتر

يلعب التوتر دور هام في عملية تأخير ميعاد نزول الدورة الشهرية عند السيدات إذ أنه يتحكم في تقليل هرمون (gnrh). الذي يؤثر بدوره على حدوث الإباضة ومن ثم نزول دم الحيض. لذلك فإنه من الضروري المحافظة على الاسترخاء قبل فترة ميعاد الحيض حتى لا يحدث تأخير في نزولها في موعدها الدائم.

●          المرض

إن تعرض السيدات للمرض سواء أكان مرض مؤقت أو مرض مستمر لفترة طويلة. من شأنه أن يؤثر على تأخير نزول الدورة الشهرية أيضاً لذا في حال اعتقدت السيدة أن هذا هو سبب تأخير نزول الحيض فإن عليها استشارة طبيبها المختص في ذلك السبب.

●          التغيير في الجداول

قد يؤدي تغيير الميعاد اليومي صباحا ومساءا إلى تغير ميعاد ساعة الجسم أيضاً مما ينتج عنه تأخير في نزول الدورة الشهرية.

10 أسباب لتأخر الدورة الشهرية
10 أسباب لتأخر الدورة الشهرية

●          زيادة الوزن

تلعب زيادة الوزن دور كبير في تأخير حدوث الدورة الشهرية إذن أن فقدان الوزن له دور إيجابي في خصوبة الجسم ونزول دم الحيض.

●          نقص الوزن

ففي حال لا يوجد عند السيدة ما يكفي من الدهون اللازمة في جسمها فإن ذلك يؤثر أيضاً على انتظام الدورة الشهرية عندها لذا فإن نقص الوزن الشديد قد يؤثر هو الآخر على الدورة الشهرية.

●          الحساب الخاطئ

إن معدل نزول الدورة الشهرية الطبيعي كما اعتدنا دائما يكون بعد 28 يوماً من ميعاد الدورة السابقة. ولكن هذا المعاد ليس مقياساً لجميع السيدات فبإمكانه أن يكون مختلف من سيدة لأخرى لذا فإن الالتزام بموعد محدد قد يكون خاطئ في حساب مدة الدورة الشهرية.

●          شبه انقطاع الطمث

يعرف شبه انقطاع الطمث بأنه المدة التي تسبق انقطاع الطمث بشكل تام وهي المرحلة التي تنتقل فيها المرأة من سن الإنجاب إلى مرحلة عدم الإنجاب. لذلك في حال رغبت السيدة في حدوث عدم حدوث الحمل فإن عليها التأكد من استعمال وسائل منع الحمل وذلك بسبب استمرار خصوبة السيدات في هذه المدة لوقت قليل.

●          انقطاع الطمث

يعرف انقطاع الطمث بأنه الفترة التي لم يحدث خلالها حيض أو حتى إباضة للسيدات ويمكن أن يكون انقطاع الطمث حدث طبيعي نتيجة لتقدم عمر المرأة ويمكن أن يحدث عن طريق استخدام مواد كيميائية مختلفة تؤدي إلى انقطاعه بشكل طبيعي وفقاً لرغبة السيدة.

●          الحمل

يعد حدوث الحمل من الأسباب الشائعة الرئيسية لتأخر نزول الدورة الشهرية عند السيدات. والذي يمكن لأي امرأة أن تتأكد منه عن طريق استخدام اختبارات الحمل البسيطة الشائعة في كل الصيدليات والتي تحدد ما إذا كانت السيدة حامل أم لا. فضلاً عن وجود اختبارات أخرى للحمل مثل التي تكون عن طريق الدم أو البول.

ما يجب القيام به بعد ذلك؟

في حال كانت السيدة حامل فإنها لابد وأن تتابع مع طبيبها المختص في ذلك. أما إذا كانت السيدة قد أجرت الاختبار الخاص بالحمل وكانت نتيجته سلبية فهنا عليها الانتظار من أسبوع لآخر حتى التأكد من عدم وجود حمل تسبب في عدم نزول الدورة الشهرية عندها. وفي كل الأحوال لابد من استشارة الطبيب المختص في الأمر.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق