الحمل والولادةصحة وطب

الرائحة الطبيعية وغير الطبيعية لدم الدورة الشهرية

الرائحة الطبيعية وغير الطبيعية لدم الدورة الشهرية. استعدادًا لاحتمال الحمل. تبدأ الدورة الشهرية للمرأة التي تتعلق بعدة تغييرات في جسدها. ينتج المبيض كل شهر بويضة يتم تبادلها مع المبيض الآخر في الشهر التالي. وهي عملية تُعرف باسم الإباضة. والتي تتضمن تغييرات هرمونية تهيئ الرحم للحمل.

إذا لم يحدث الحمل. يتم إخراج بطانة الرحم من خلال القناة المهبلية. مما يؤدي إلى الدورة الشهرية التي تستمر من 3 إلى 7 أيام في الشهر. مع وجود دم متنوع في اللون والرائحة.

الرائحة الطبيعية لدم الدورة الشهرية

تشكل أنسجة بطانة الرحم والدم والبويضة غير المخصبة دم الدورة الشهرية. من المعتاد أن يكون لهذا الخليط رائحة خفيفة بعد خروجها عبر قناة المهبل. حيث يختلط الخليط مع المادة المهبلية مسبباً البكتيريا والحموضة لتلعب دوراً في الرائحة الكريهة.

من المحتمل أن لرائحة دم الحيض رائحة صحية وهي رائحة الدم. وهي رائحة معدنية من الحديد والجراثيم. لكنك لا تلاحظين هذا العطر من بين أشياء أخرى. ومن المحتمل أن النظافة اليومية تكافح ذلك.

تخشى بعض النساء من رائحة الدم لاعتقادهن أنها تدل على وجود عدوى. خاصة إذا كانت مصحوبة بإفرازات مهبلية وألم شديد في الحوض. وفي هذه الحالة يجب على الأخصائي زيارة الطبيب لمعرفة سبب تغير الرائحة إلى شخص غير سار.

رائحة دم الدورة الشهرية تشبه رائحة شيء فاسد

رائحة دم الحيض تتغير من شهر لآخر قد تكون رائحتها كريهة. لكن هذا ليس مدعاة للقلق. السبب على الأرجح هو الدم والأنسجة مجتمعة مع البكتيريا في الرحم.

يمكن أن تكون بسبب رائحة دم الحيض. أو تكون رائحتها معدنية بسبب البكتيريا والحديد.

ومع ذلك. يمكن التحكم في الرائحة عن طريق تغيير الفوط الصحية بشكل منتظم. خاصة في أيام التدفق الكثيف أي الأيام الأولى.

عندما تظهر الرائحة عند ترك المنشفة لفترة طويلة. وقد تظهر الرائحة في نهاية الدورة الشهرية. إذا لاحظها الآخرون. فعليك مراجعة الطبيب على الفور.

الرائحة الطبيعية وغير الطبيعية لدم الدورة
الرائحة الطبيعية وغير الطبيعية لدم الدورة

رائحة دم الدورة الشهرية مثل رائحة السمك

تشبه رائحة دم الحيض عند بعض النساء رائحة الأسماك. مما يشير إلى وجود مشكلة صحية وضرورة مراجعة الطبيب. حيث يشير إلى التهاب المهبل البكتيري. وهو عدوى تزداد سوءًا طوال فترة الدورة.

وقد تصاحبها أعراض متنوعة أهمها:

  • شعور بالحرقان. خاصة عند التبول.
  • ضجة كبيرة ومغص في البطن.
  • الشعور بالحكة والالتهابات للمهبل.
  • يختلف نزيف الحيض عن الإفرازات المهبلية.

من المتصور أن السبب هو التهاب المهبل الجرثومي. مما يزيد من نمو البكتيريا المهبلية الصحية. والغسيل قد يعزز هذه البكتيريا. على الرغم من استخدام المضادات الحيوية لعلاج الرائحة حتى تختفي بعد الدورة الشهرية.

من المحتمل أن الروائح المرتبطة بدم الحيض. مثل العرق أو العفن أو الملح. يتم إطلاقها نتيجة لنقص النظافة الشخصية خلال هذا الوقت.:

التخلص من رائحة دم الحيض الكريهة

1-         المحافظة على النظافة الشخصية أثناء الحيض.

2-         تغيير الفوط الصحية والسدادات القطنية حسب الحاجة وتجنب تركها لفترة طويلة.

3-         الاستحمام كل يوم أثناء الدورة الشهرية وكذلك تنظيف المهبل من الخارج أمر ضروري.

4-         في هذه المنطقة. لا تستخدم الفوط الصحية المعطرة أو العطور. أو البخاخات للدورة الشهرية.

5-         ضرورة الارتداء للملابس القطنية.

ما هي الرائحة الطبيعية لدم الدورة الشهرية؟

نظرًا لأن دم الحيض يتكون من أنسجة بطانة الرحم مضاف إليها الدم والبويضة غير المخصبة. لذلك فمن الطبيعي أن يكون لهذه التركيبة رائحة خفيفة بعد خروجها من المهبل.

فمن الطبيعي أن تكون رائحة دم الحيض ناتجة عن مادة المهبل نفسها. ولكن الجراثيم والحموضة يمكن أن تساهم أيضًا في رائحة الدورة الشهرية.

دم الحيض له رائحة متغيرة. حيث يمكن لدم الحيض الصحي أن يشم رائحة الضوء وله رائحة معدنية خفية من الحديد والبكتيريا.

 

الوسوم

محمد الحكيم

كاتب شهير في مجال كتابة المحتوى المتنوع على شبكة الانترنت. خريج كلية الاداب قسم اعلام اذاعة وتلفزيون عام 2008 من جامعة بنها. خبرة في الكتابة والترجمة تزيد عن 10 سنوات. أحد مؤسسين موقع ويكي مصر الشهير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق