الحمل والولادةصحة وطب

تأثير الأوميغا 3 على الدورة الشهرية

تأثير الأوميغا 3 على الدورة الشهرية. فالجدير بالذكر أن الدورة الشهرية يتم حدوثها عندما يترك الدم البويضات الغير مخصبة الرحم وينزل عبر فتحة المهبل. وتحدث الدورة الشهرية كل 24 إلى 34 يوم وهي عملية ضرورية للغاية. ولكن هناك العديد من السيدات الذين هنانو من عدم انتظام الدورة الشهرية حيث أنه قد يحدث ألم خلال فترة الطمث. أو يحدث نزيف متكرر وغير طبيعي.

تأثير الأوميغا 3 على الدورة الشهرية

لذلك من الأفضل للحصول على استشارة من الطبيب المعالج في حالة أذا كنتي تعاني من وجود بعض الاضطرابات أو المشاكل في الدورة الشهرية. لكي تتعرفي على السبب الأساسي والرئيسي لهذه الاضطرابات. ويمكننا أن نوضح أن المكملات الغذائية تعمل على المساعدة على السيطرة على المشاكل التي تتعلق بفترة الدورة الشهرية وذلك على سبيل المثال أوميغا 3 الأحماض الدهنية. وفيما يلي سوف نوضح ذلك بشكل أكثر تفصيلًا.

 الأحماض الدهنية أوميغا 3

أو ما يطلق عليها الأحماض الدهنية المتعددة الغير مشبعة. وهي تعتبر أحماض أساسية ومهمة للغاية لأنها تعمل على تطور الأطفال وتزيد من النمو الطبيعي. ويمكن أن يتم الحصول عليها من خلال تناول الأسماك مثل التونة وسمك الهليون والسلمون. وكذلك توجد في زيت بذور الكتان وجوز الهند.

ويحتمل أن يقوم الطبيب بوصف مكملات أوميغا 3 الدهنية حيث أنها تعالج العديد من الحالات بما في ذلك تعمل على معالجة التهاب المفاصل. وأمراض القلب بمختلف أنواعها. بالإضافة إلى الفصام ونقص الانتباه ومرض فرط الحركة. وكذلك تعالج أنواع معينة من السرطانات

العلاقة بين الأحماض الدهنية أوميغا 3 والدورة الشهرية

الجدير بالذكر أنه يمكن أن تقوم الأحماض الدهنية أوميغا 3 مع فيتامين ب 12 بالمساعدة بصورة كبيرة في التقليل من حدة الانزعاج الذي يكون مصاحبا لتقلصات الدورة الشهرية. وعلى حسب ما قالته دراسة تم نشرها في عدد مايو 2000 وذلك في مجلة Nutrition Research بأنه أذا تم تناول حوالي 6 جرام من الأحماض الدهنية أوميغا 3 على مدار اليوم الواحد فإن ذلك يؤدي إلى التخفيض من الالتهابات والألم التي يكون مصاحب للدورة الدموية الشهرية.

كما يشير ايكو كينج الذي قام بتأليف كتاب علم الأدوية لصحة المرأة إلى أن  الاستمرار على معدل استهلاك يومي لمكملات الأحماض الدهنية أوميغا 3  على مدار شهرين من الممكن أن يقوم ذلك بتحسين الألم الشديد الذي يأتي خلال الدورة الشهرية. مما يعمل على تخفيف الالتهاب كذلك.

تأثير الأوميغا 3 على الدورة الشهرية
تأثير الأوميغا 3 على الدورة الشهرية

الآثار الجانبية

يمكننا أن نقول إن مكملات أوميغا 3 آمنه للغاية عند الاستعمال بشكل عام. وعلى الرغم من أن هناك آثار جانبية مثل حدوث انتفاخات والغاز. بالإضافة إلى الإصابة بالإسهال من الممكن أن يتعرض لها من يتناول المكملات الغذائية في بعض الأحيان.

كما أنه يتم التحذير من أن يتم تناول المكملات الغذائية بشكل مستمر وذلك حيث أنه:

  • يعمل على التعرض النزيف للأشخاص الذين يعانون من تناول أدوية تعمل على ترقق الدم.
  • أو على الذين يكون لديهم بعض الاضطرابات التي تسبب النزيف.
  • كذلك الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من الدرجة الثانية من زيادة معدلات السكر في الدم للشخص الصائم.

 الاحتياطات التي لابد من اتخاذها عند تناول المكملات الغذائية

من الجدير بالذكر أن المكملات الغذائية من أحماض دهنية أوميغا 3 تتوفر في أغلب الصيدليات ويتم صرفها بدون الحصول على وصفة طبية أو الرجوع إلى طبيب معالج. ولكن ينبغي التحدث إلى الطبيب بشكل مستمر قبل تناولها وخصوصًا عندما يتم تناولها لعلاج مشاكل الدورة الشهرية. لذلك عليكي أن تقومي بأخبار طبيبك عن أي حالات موجودة مسبقا. أو عن أي أدوية أخرى تتناولينها لتجنب التعرض لأي آثار جانبية أو حدوث أي مشاكل نكون في غنى عنها.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق