الحمل والولادةصحة وطب

تأثير نقص الحديد على الدورة الشهرية

تأثير نقص الحديد على الدورة الشهرية. حيث يعتبر الحديد من العناصر المهمة للجسم حيث أنه يعد من ضمن العناصر الأساسية في تكوين مادة الهيموجلوبين. بالإضافة إلى أن نقص الحديد في الجسم يسبب العديد من الأضرار وخصوصًا لدى السيدات في مراحل الحمل والرضاعة الطبيعية وسوف نوضح المزيد من التفاصيل خلال هذا المقال.

معلومات عن نقص الحديد

يتواجد الحديد في الجسم بصورة طبيعية. بالإضافة إلى أنه يوجد في الكثير من الأطعمة. ويمكن أخذه خلال مكملات الغذاء. والجدير بالذكر أن الحديد يعمل على تمكين كرات الدم الحمراء على نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الأنسجة التي توجد في الجسم.

وفي حالة إذا لم يتناول الشخص الحديد الكافي أو في حالة تعرضه لفقدان كمية كبيرة من الدم يسبب ذلك فقد الجسم للهيموجلوبين. ومن ثم التعرض الأصالة بفقر الدم.

تأثير نقص الحديد على الدورة الشهرية

يمكننا أن نوضح تأثير نقص الحديد على الدورة الشهرية من خلال ما نذكره فيما يلي:

  • الجدير بالذكر أن أجساد النساء تتعرض بشكل شهري إلى فقد كمية من الدماء وذلك من خلال الدورة الشهرية وعندما يتم فقد هذا الدم يفقد الجسم معه كذلك كرات الدم الحمراء ونسبة من الحديد أيضًا.
  • في حالة أذا كانت بعض النساء يعانين من نقص كمية الحديد في أجسامهن. فأن ذلك يؤثر على الدورة الشهرية ويجعلها غير منتظمة حيث أن نقص كمية الحديد تؤثر على كمية الدم الذي يقوم الرحم بإفرازها خلال فترة الدورة الشهرية. ويحتمل أن يصل عدم انتظامها إلى أن تتأخر لشهور كثيرة.
  • وبالتأكيد أن عدم انتظام الدورة الشهرية يؤدي إلى وجود مشاكل في الحمل.
تأثير نقص الحديد على الدورة
تأثير نقص الحديد على الدورة

أعراض نقص الحديد

يعاني الشخص الذي يكون مصاب بنقص الحديد من مجموعة من الأعراض التي تكون مصاحبة لمرض نقص الحديد من ضمنها ما نذكره في النقاط التالية:

  • حدوث تعب وإجهاد شديد وذلك بسبب أن فقدان الحديد في الجسم يؤدي إلى نقصان نسبة الهيموجلوبين في الدم فيعمل ذلك على عدم وصول الأكسجين إلى باقي أعضاء أنسجة الجسم فيشعر المصاب بتعب شديد.
  • الشعور بالدوحة والصداع بسبب نقص الاكسجين الذي يصل إلى الدماغ لأن من لديه نقص في الحديد يعاني من الانتفاخ في الأوعية الدموية للدماغ.
  • صعوبة التنفس التي تنتج عن نقص الاكسجين في الجسم.
  • جفاف البشرة بالإضافة إلى تلف الشعر وذلك بسبب عدم وصول الغذاء لهم بشكل طبيعي.

أسباب نقص الحديد عند المرأة

ينبغي أن تعلمي عزيزتي المرأة أن جسدك يحتاج بشكل يومي إلى 15 مللي جرام من الحديد. ويمكن أن تزداد هذه النسبة إلى 30 مللي جرام في حالات الحمل. والجدير ذكره أن المرأة تصاب بنقص الحمل لعدد كبير من الأسباب من ضمنها ما يلي ذكره خلال التالي:

  • تكون في حالات الإجهاض المتكرر وكذلك الحمل المتكرر تقوم المرأة بفقد الكثير من الحديد الذي تم تخزينه في الجسم. لذلك يقوم الأطباء بنصح السيدة الأم خلال فترات الحمل بالتباعد بين الطفل والآخر. وأن تأخذ السيدة خلال فترة الحمل حديد من خلال الفم لكي تعمل على تعويض الجسم من الحديد الذي فقده.
  • كذلك في حالات النزيف المتكرر يجعل المرأة تفقد الكثير من الحديد. ويحدث هذا النزيف نتيجة لوجود أسباب تخص الجهاز التناسلي الخاص أو مشاكل صحية سواء في عنق الرحم أو الرحم. لذلك عليها أن تتابع الطبيب لكي تعوض ما تفقده من الحديد وتتجنب الإصابة بخطر فقر الدم.
  • تقوم المرأة خلال الدورة الشهرية بفقد ما يعادل من 4 إلى 30 مللي جرام من الدم مما يدل ذلك على فقدها لنسبة من الحديد أيضًا. لذلك أذا نزلت الدورة الشهرية بغزارة فذلك يدل على أنها تفقد الكثير من الحديد.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق