الحمل والولادةصحة وطب

لماذا تتوقف الدورة الشهرية عند الحمل

لماذا تتوقف الدورة الشهرية عند الحمل. حيث تعتبر الدورة الشهرية هي الانسلاخ الشهري لبطانة الرحم. ويتم تدفق الدم خلال الدورة الدموية الشهرية فيكون منها دم وجزء آخر عبارة عن نسيج من داخل الرحم. ويتم خروجه من الجسم من خلال فتحة المهبل.

مراحل الدورة الشهرية

الجدير بالذكر أنه يتم عمل تحفيز لخطوات الدورة الشهرية من خلال انخفاض وارتفاع المواد الكيميائية في جسم الإنسان والتي يطلق عليها اسم الهرمونات.

حيث تعمل الغدة النخامية التي توجد في الدماغ. والمبيضين الموجودين في الجهاز التناسلي الأنثوي بإفراز بعض الهرمونات خلال فترة الدورة الشهرية والتي تعمل على استجابة أعضاء الجهاز التناسلي بشكل معين ويمكننا أن نقوم بوصف بعض الأحداث المحددة التي يتم حدوثها خلال فترة الدورة الشهرية من خلال ما يلي ذكره في السطور التالية:

  • مرحلة الحيض وتستمر في العادي من يوم إلى حوالي 5 أيام يتم خلال هذه المرحلة إخراج بطانة الرحم عن طريق المهبل.
  • المرحلة الجرابية وتحدث في العادي من اليوم السادس إلى اليوم 14.
  • مرحلة الإباضة تحدث هذه العملية من اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية.
  • المرحلة الأصفرية والتي تستمر من اليوم الخامس عشر إلى اليوم 28 وهذه المرحلة إذا تم تخصيب البويضة خلالها تصبح المرأة حاملًا. وفي حالة إذا لم يحدث حمل تنخفض مستويات هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين ويتم نسف بطانة الرحم السمكية أثناء فترة الحيض.

سبب توقف الدورة الشهرية عند الحمل

عندما تصير المرأة حامل. لا تسير هرموناتها بنفس النمط الذي كانت تسير عليها. وبدلًا من ذلك تبدأ الهرمونات في دورة جديدة تماماً. وتستمر هذه الدورة فمرة واحدة فقط وتكون مدة هذه الدورة تسعة أشهر وانقطع الدورة الشهرية.

  • حيث أنه منذ وقوع الحمل تكون مستويات هرمون HCH في حالة تزايد بصورة كبيرة. وبعد حوالي 12 أسبوع تصل إلى ذروتها. ثم تبدأ في الانخفاض إلى المستوى الأدنى خلال فترة الحمل الباقية.
  • بالإضافة إلى أن مستويات هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين يستمر أن في الارتفاع إلى أعلى وتنخفض فقط عندما تتم عملية ولادة الطفل.
لماذا تتوقف الدورة الشهرية عند الحمل
لماذا تتوقف الدورة الشهرية عند الحمل

سبب انقطاع الدورة الشهرية بدون حمل

من ضمن الأسباب الطبيعية التي تنقطع فيها الدورة الشهرية هي الحمل والرضاعة انقطاع الطمث ففي هذه الحالات لا داعي إلى زيارة الطبيب. ولكن أذا كانت المرأة تعاني من نزيف حيض بشكل مستمر فذلك يشير إلى أن الرحم والمبايض ومنطقة ما تحت المهاد وكذلك الغدة النخامية فهي في حالة جيدة وكل ذلك يعمل بصورة جيدة. إلى ماذا يمكن أن يشير غياب الدورة الشهرية

قد يشير ذلك إلى أن هناك مشكلة في أحد هذه الأجزاء. أو ربما أن يكون بسبب وجود خلل ما في الجهاز التناسلي. بالإضافة إلى إمكانية أن تتسبب الحالة الصحية الأساسية أو عوامل نمط الحياة أو حتى تناول بعض الأدوية إلى انقطاع فترة الطمث. وتكون الأسباب التي تؤثر على غياب الدورة الشهرية ما نذكره فيما يلي في النقاط التالية:

  • قد يكون سبب ذلك تحديد النسل واستخدام الوسائل التي تمنع الحمل فقد يسبب ذلك غياب الدورة الشهرية.
  • كذلك انخفاض وزن الجسم قد ينتج عنه منع الغدة النخامية والوطاء من العمل بصورة سليمة. مما يسبب ذلك انقطاع فترة الطمث. والذي يطلق عليها انقطاع الطمث الوظيفي.
  • بالإضافة إلى أن سوء التغذية قد يؤثر أيضًا على الغدة النخامية ويمنع الوطاء مما قد يكون سببا في منع نزول الدورة الشهرية.
  • الإفراط في ممارسة الرياضة حيث أن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن السيدات اللائي يقومن بممارسة الرياضة بشكل مستمر يكون لديهم بعض الاضطرابات الطفيفة في الدورة الدموية.
  • يحتمل أن يؤثر الإجهاد على معدل الهرمونات في جسم مما يعتبر ذلك سببًا أيضًا لانقطاع الدورة الشهرية.
  • أدوية الصحة النفسية حيث تؤثر الأدوية التي تستخدم كمثبتات للحالة المزاجية وكذلك أدوية مضادة للاكتئاب على الدورة الشهرية وتسبب توقفها.
  • اضطرابات الأكل تعمل أحيانًا على غياب الدورة الشهرية.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق