الحمل والولادةصحة وطب

أسباب الغازات المصاحبة للدورة الشهرية

أسباب الغازات المصاحبة للدورة الشهرية. حيث يعد الحيض عند النساء من أكثر الأوقات ضعفًا في حياتهن. مع وجود عدد كبير من المشكلات الصحية والكوارث التي تحيط بالدورة الشهرية. الزيادة الملحوظة في وتيرة الغازات ذات الرائحة الكريهة من المعدة أثناء الدورة الشهرية. خاصة في الأيام الأولى. تولد حالة من الألم والخجل.

تعريف مصطلح الغازات المصاحبة للدورة الشهرية

تتشكل الغازات في الأمعاء الغليظة وتخرج عبر فتحة الشرج نتيجة تخمر الكربوهيدرات التي تدخل أجسامنا من خلال طعامنا.

غازات في المعدة ناتجة عن الدورة الشهرية

يزداد تكوين غازات القولون خلال الأيام التي تحيض فيها المرأة. والسبب الحقيقي لذلك هو اضطراب حركة المعدة وعسر الهضم الذي تعاني منه المرأة أثناء الحيض. مما يزيد من تكوين غازات القولون بسبب عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضم الأطعمة بشكل صحيح..

أعراض ناتجة أثناء الحيض

الهرمونات:

لها تأثير على الحالة النفسية للمرأة ومزاجها خلال هذه الفترة. فالمرأة تبكي وفي مزاج سيئ. مما يجعلها تتصور كل شيء بشكل سلبي. وترفض التعامل مع أي شخص من حولها مهما كان قريبون منها.

الصداع:

تصاب المرأة بالصداع وتفقد قدرتها على التركيز أثناء الحيض أو الحيض. وفي بعض الحالات يتبعها دوار حاد.

انزعاج الثدي:

الشعور بألم في الثدي أثناء الحيض أمر غير مريح حقًا. والسبب الحقيقي لهذا الألم هو وجود نسبة كبيرة من هرمون يسمى (البروجسترون) خلال هذا الوقت.

المشكلات النفسية والجسدية:

وجود مشاكل جلدية مثل الطفح الجلدي أو ظهور البثور على الوجه نتيجة الجفاف الذي يصيب الجلد في هذا الوقت.

انتفاخ في الجسم:

تتعرض أجسامنا للانتفاخ أثناء الدورة الشهرية نتيجة تغير مفاجئ في الهرمونات مما يزيد من نسبة هرمون (الاستروجين) الذي يقوم بدوره بتخزين الأملاح والسوائل في الجسم وبالتالي يحدث لجسم المرأة مما يؤدي إلى يتسبب في تكوين سوائل في الجسم بقوة. مما يتسبب في انتفاخ وانتفاخ جسد المرأة أكثر من المعتاد.

الأرق :

تعاني النساء من الأرق الذي يستمر طوال الدورة الشهرية نتيجة تقلصات المزاج والكثير من التفكير في الكثير من الأشياء. بالإضافة إلى الشعور المستمر بالألم والتقلصات الناتجة عن عملية الطمث التي يتم من خلالها إخراج الدم. وآلام المفاصل التي تؤثر على الدورة الشهرية. النشاط والحركة

يجب تجنب الأطعمة التي تهيج القولون:

  • نتيجة لذلك. يوصى بتناول الأطعمة الصحية قبل فترة الحيض وأثنائها. وكذلك تجنب العناصر التي تسبب تهيج القولون. وخاصة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.
  • من الجيد أيضًا ممارسة بعض التمارين قبل هذا الوقت للمساعدة في عملية الشفاء.
الغازات المصاحبة للدورة الشهرية
الغازات المصاحبة للدورة الشهرية

كيفية تقليل الغازات المصاحبة للدورة الشهرية

1. الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والبروتين

كما يساعد الموز والشمام والطماطم. التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم. في الحفاظ على توازن السوائل الصحي. والدهون الصحية مثل الشيا واللوز والسلمون.

كذلك استهلك الدجاج والسمك والأطعمة التي تعمل كمدرات بول طبيعية. مثل الكرفس والخيار والبطيخ وعصير الليمون والثوم والزنجبيل. لتشعري بأنك أخف وزناً حتى أثناء الدورة الشهرية.

2. القرنبيط

كذلك القرنبيط  الفول والكرنب والخس يسبب الغازات والانتفاخ. ويجب تجنبها خلال هذه الفترة على وجه الخصوص.

3. الحد من تناول الكافيين

قد تتسبب القهوة جنبًا إلى جنب مع الجفاف. في إفراط الجهاز الهضمي في رد الفعل وتهيج الأمعاء. وقد يؤدي إلى احتباس الماء والدم للدورة الشهرية.

4. المشروبات غير الكحولية

قد تجعلك المشروبات الغازية تشعر بالتحسن لفترة قصيرة. كذلك ستجعلك تشعر بالانتفاخ أكثر من ذي قبل.

5. الحد من تناول الألياف.

نظرًا لأن جسمك لم يتأقلم مع الألياف بعد. إذا بدأت فجأة في تناولها بكميات كبيرة خلال دورتك الشهرية. فقد تسبب لكي آلام في الدورة الشهرية وانتفاخ.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق