الحمل والولادةصحة وطب

الدورة الشهرية وعلاقتها بفقر الدم

الدورة الشهرية وعلاقتها بفقر الدم. حيث أن فقر الدم كما كان معروفًا سابقًا. هو انخفاض في العدد الطبيعي لخلايا الدم الحمراء في الجسم. وكذلك انخفاض في مستويات الهيموجلوبين في الدم. وهو الهيموجلوبين الذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة. هذا يعني أن فقر الدم هو نقص في الأكسجين في أعضاء الإنسان. ولأن خلايا الجسم بشكل عام تعتمد على الأكسجين للبقاء على قيد الحياة. فإن فقر الدم أو الانخفاض المستمر في هذه الكرات الحمراء ينتج عنه عدد كبير من المشكلات الصحية بمرور الوقت.

الدورة الشهرية وعلاقتها بفقر الدم

يؤثر الحيض الغزير على بعض الفتيات والنساء. مما يؤدي إلى فقدهن لكمية كبيرة من الدم خلال فترة سبعة أيام. هل تحتاج المرأة إلى الاهتمام بالمنطقة الحساسة فقط أثناء الحيض؟ بالطبع لا. هذه الفترة الزمنية هي مؤشر مهم للصحة العامة. وبالتالي يمكن تحديدها. ويرجع ذلك إلى لون ورائحة ولزوجة الإفرازات. وفقر الدم أكثر شيوعًا عند النساء خلال مرحلتي الإنجاب والإنجاب لأنهن أكثر عرضة لفقدان الدم وبالتالي الحديد.

كيفية معرفة فقر الدم الناتج عن كثرة الطمث:

فقر الدم له علامات وأعراض يمكن التنبؤ بها. ولكن لا يمكن تشخيصه إلا عن طريق فحص الدم الشهري بعد كل فترة حيض.

تتمثل الأعراض العامة في الإرهاق والخمول وضيق التنفس وكذلك زيادة خفقان القلب وشحوب الجلد عند النساء فوق سن الأربعين. والنساء في سن الإنجاب نتيجة غزارة الدورة الشهرية والحمل وكذلك سوء التغذية وقلة الجسم من الوصول إلى العناصر الأساسية للحياة.

كيف يتم العلاج:

  • في بعض الحالات. يصف الأطباء المكملات الغذائية المحتوية على الحديد لتعويض نقص الحديد في الدم.
  • هذه المكملات عبارة عن أقراص كبريتات الحديد تؤخذ مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم حسب احتياجات الجسم مع بعض الآثار الجانبية مثل الإمساك والسعال والحموضة المعوية. وبعد ستة أشهر يتم قياس نسبة خلايا الدم الحمراء. إما أن يتم إيقاف العلاج أو استمراره أو تغييره.
  • ومع ذلك. في كثير من الحالات. يقترح الأطباء أن تستهلك المريضة مغذيات غنية بالحديد تساعد في التخفيف من فقر الدم ويشار إليها أثناء فترة الحيض. مثل:
  • أيضا الكبد واللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ والجرجير الداكن والحبوب الكاملة المدعمة بالحديد والخبز والأرز البني والبقوليات مثل الفول والعدس والمكسرات والبذور والفواكه مثل التفاح والخوخ والمشمش. وكذلك البيض. كلها مصادر جيدة للحديد.
  • كما يوصي الأطباء أيضًا بتجنب العناصر التي تمنع امتصاص الحديد خلال هذا الوقت. تؤثر الأطعمة المحتوية على الكالسيوم. مثل الحليب ومشتقاته. على امتصاص الجسم للحديد.
  • من ناحية أخرى. فإن الشاي والقهوة والمشروبات الغازية لها تأثير سلبي على امتصاص الحديد في الجسم. والأدوية المضادة للحموضة التي تستخدم لتخفيف عسر الهضم لها تأثير سلبي على امتصاص الحديد.
  • كذلك يوصى بفيتامين ج مع الأطعمة الغنية بالحديد وأشهرها الحمضيات والفلفل الرومي والكيوي. لأنه يساعد في امتصاص الحديد وإثرائه.
الدورة الشهرية وعلاقتها بفقر الدم
الدورة الشهرية وعلاقتها بفقر الدم

ما هي أعراض فقر الدم؟

  • يمكن أن يستغرق ظهور فقر الدم. وخاصة نقص الحديد. وقتًا طويلاً.
  • أيضا التعب والضعف وضيق التنفس وضعف التركيز والدورة الدموية وعدم تحمل البرد وخفقان القلب كلها مؤشرات على فقر الدم بسبب نقص الحديد.
  • كذلك الشحوب (خاصة في الجفون الداخلية). تساقط الشعر. الشقوق في زوايا الفم. وضعف الدورة الدموية هي بعض المؤشرات الجسدية الإضافية التي قد يفحصها الطبيب (برودة اصابع اليدين والقدمين).

هل فقر الدم يمنع الدورة الشهرية؟

يشرح أبو النجا سبب تأثير فقر الدم على جريان الدورة الشهرية عند المرأة: “فقر الدم في الجسم ينتج عنه انخفاض في جريانه. ومن هناك يبدأ الجسم في التعامل مع الدورة الشهرية لأنه يتسبب في فقدان الجسم للدم أكثر منه يتطلب إنجاز مهامها الحاسمة الأخرى ” يُعطى الدماغ تعليمات بتثبيط الإباضة بشكل كامل. على غرار عمل القلب والدماغ. وذلك لتجنب تدفق الدم طوال الدورة الشهرية وتطور أعراض فقر الدم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق