الحمل والولادةصحة وطب

هل الدورة الشهرية تسبب هبوط الضغط وتجنب ذلك

.هل الدورة الشهرية تسبب هبوط الضغط. حيث يعتبر هبوط الضغط من أكثر الأمور المزعجة خصوصاً عند توافر جميع الأعراض المصاحبة لانخفاض الضغط وهبوطه عند الأفراد. مثل الصداع والدوخة والغثيان وعند بعض الحالات يصيبهم الإحساس بالتقيؤ. وعند تفاقم الأمر قد تصل الحالة إلى فقدان الوعي ثم الإغماء وعلى الرغم من أن هذا الأمر مزعج للجميع ولكن يزداد الوضع سوءاً بالنسبة للمرأة خاصة حين يصيبها الهبوط خلال فترة الدورة الشهرية.

هل يحدث هبوط الضغط اثناء الدورة الشهرية

حيث أن فترة الدورة الشهرية من أكثر الأوقات حساسية التي تمر بها جميع النساء على وجه الأرض. حيث يتعرض جسمهم لمجموعة من التغيرات التي تعتبر مزعجة ومؤلمة في نفس الوقت ابتداء من التقلصات والتشنجات التي تصيب منطقة البطن. وكذلك الضعف العام الذي يصيبهن وصولاً إلى إصابة بعضهن بانخفاض في ضغط الدم وهبوطه والعديد من الأعراض المختلفة التي تختلف من امرأة لأخرى.

أسباب هبوط الضغط اثناء الدورة الشهرية

حيث تصاب الغالبية العظمى من النساء بانخفاض في ضغط الدم أثناء وقت الدورة الشهرية نتيجة لعدد مختلف من الأسباب منها :

  • زيادة هرمون البروستاجلاندين الذي يتسبب في انقباض وتقلص الأوعية الدموية. فيصبح سبب التقلصات التي تحدث في أسفل البطن وتزيد من أحساس وشعور بعضهن بالدوخة والصداع أيضاً.
  • التقلصات والتشنجات التي تصيب النساء ابتداء من التقلصات الخفيفة وصولاً إلى التقلصات الشديدة والتي من المعروف وجودها أثناء فترة الدورة الشهرية. حتى يتمكن الرحم من طرد بطانته خارج جسم المرأة خلال هذه الفترة. ومن ثم فإن شدة هذه التقلصات والتشنجات. عندما تصل إلى ذروتها يمكن أن تكون سبب في إصابة المرأة بالإعياء وفقدان الوعي. نتيجة انخفاض ضغط الدم.
  • اضطراب المزاج قبل أيام الدورة الشهرية وما يطلق عليه متلازمة ما قبل الحيض. حيث تصاب بعض النساء في الفترة السابقة للحيض بالعديد من الأعراض المزعجة والمؤلمة لها ولا يوجد تفسير لها. وقد تتسبب هذه الأعراض في تعطل بعض أنشطتها اليومية وعدم قدرتها على ممارسة حياتها الطبيعية. وغالباً ما تستمر هذه الأعراض حتى بعد نزول الدورة الشهرية كل سيدة حسب طبيعتها ودرجة شدة الأعراض لديها. حيث يمكن أن تسبب هذه المتلازمة في إصابة السيدة بالدوخة وهبوط ضغط الدم نتيجة التغيرات الهرمونية الشديدة التي تحدث خلال هذه الفترة.
  • إصابة بعض السيدات بالأنيميا أي فقر الدم نتيجة حدوث نزيف شديد. مما يؤدي إلى إحساسها بهبوط في ضغط الدم.
الدورة الشهرية تسبب هبوط الضغط
الدورة الشهرية تسبب هبوط الضغط

كيفية تجنب هبوط ضغط الدم اثناء الدورة

انخفاض الضغط قدم من الأمور الشائعة ولكنها ليست خطيرة هي فقط مزعجة وخصوصاً عندما تصيب النساء في هذا الوقت الحساس وفيما يلي عرض مجموعة من الأمور يمكن تنفيذها لتفادي حدوث هذا الهبوط منها :

  • ضرورة الاهتمام بشرب كميات مناسبة من السوائل. وكذلك إمداد الجسم بوجبات صحية غذائية متكاملة يمكن يفضل أن تكون صغيرة على فترات متقطعة حتى يتجنب الجسم الهبوط.
  • يمكن تناول بعض العقاقير المسكنة قبل نزول الحيض بحوالي يومين إلى ثلاث أيام حتى تستطيع المرأة السيطرة قليلاً على الألم الذي يصيبها خلال هذه الفترة. كما أنها تقلل من النزيف الذي يحدث أثناء فترة الحيض.
  • كذلك يجب على المرأة تجنب القيام حركات مفاجئة خلال هذه الفترة حيث أن الحركة السريعة تتسبب في انخفاض ضغط الدم.
  • القضاء على أي التهاب بكتيري أو فيروسي يصيب جسم المرأة خلال هذه الفترة يمكن أن يكون سبب في انخفاض ضغط الدم لديها.

ماذا ناكل عند انخفاض الضغط

بما أنه يوجد عدة أسباب تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم في هذه الفترة فبالتالي هناك عدد متنوع من الأطعمة التي يمكن تناولها لمعالجة هذا الانخفاض فيما يلي بعض منها:

  • تناول المواد الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك وكذلك على فيتامين ب12.
  • تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة.
  • إذا كان الهبوط بسبب عدم حصول الجسم على سوائل كافية يجب تعويض الجسم بكميات مناسبة من السوائل والمشروبات.
  • تناول الوجبات والأطعمة التي تحتوي على كمية ملح مرتفع بعض الشيء.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق