الحمل والولادةصحة وطب

أسباب قصر مدة الدورة الشهرية وعلاجه

أسباب قصر مدة الدورة الشهرية. حيث تعتبر الدورة الشهرية من أهم الموضوعات في جسم المرأة لأنها دليل على الصحة الجسدية والجنسية للمرأة. وقد تكون هناك اضطرابات في الدورة الشهرية للمرأة بأشكال مختلفة. مثل تدفق الدم الثقيل بشكل غير طبيعي. وهي مسبوقة. وقد تكون كمية الدم أقل من ذي قبل. وقد تكون الاضطرابات في عدد أيام الدورة الشهرية. وأسباب هذه الأمراض عديدة.

أسباب قصر مدة الدورة الشهرية:

1-         أمراض نفسية عند النساء تسبب تشوهات أثناء الدورة الشهرية وتؤثر على كمية الدم المنتجة وطول الدورة الشهرية للأيام العادية. حيث أن مدتها قد تصل لثلاث أيام فقط. ثم يحدث انقطاع لها مفاجئ. ثم تأتي أيام تكون غزيرة.

2-         الزواج: إذ إن جسد المرأة بعد الزواج يتعرض للعديد من التغيرات الهرمونية. حيث أن ممارسة الجماع لأول مرة يسبب اضطرابات في جميع هرمونات المرأة. مما يؤدي إلى تغييرها عن ما قبل الزواج.

3-         في حالات معينة. قد تؤدي هذه التغييرات إلى دورة شهرية أقصر أو أطول. أو وفرتها. وبالنسبة للنساء الأخريات. فإن الألم الذي كان موجودًا قبل الزواج يتلاشى تمامًا.

4-         كسور في منطقة الحوض تؤدي إلى فقدان الحركة للمرأة وظهور عدة تغيرات وتشوهات في جسم المرأة مما يؤدي إلى قصر الدورة الشهرية ونقص في الدم.

5-          اتباع نظام غذائي فقير أو غير صحي. مما يؤدي إلى إعادة فحص جميع العمليات الأساسية في جسم المرأة. وأهمها الدورة الشهرية.

6-         الكسل والنوم المفرط والخمول. حيث أن الراحة لفترات طويلة دون بذل أي جهد ينتج عنها انخفاض في حجم الدم وقصر مدة الدورة الشهرية.

7-         تناول العديد من  الأدوية التي تؤدي إلى قصر فترة الحيض والاضطرابات الناتجة عنها.

أسباب قصر مدة الدورة الشهرية
أسباب قصر مدة الدورة الشهرية

علاج قصر مدة الدورة الشهرية واضطرابها:

هناك عدة طرق يمكن إجراؤها لإدارة مشكلة قصر مدة الدورة الشهرية أو اضطراباتها. مثل عدم انتظام الدورة الشهرية. وقصر المدة أو الطول. وإعادتها إلى وضعها المعتاد. فيما يلي أهم هذه الإجراءات:

  • الاستمرار في ممارسة الرياضة. مما يؤدي إلى زيادة نشاط الدورة الدموية بالجسم وتنخفض الدورة بكميتها الطبيعية في اللحظات المناسبة.
  • الحد من تناول الأدوية التي تسبب اضطرابات الدورة الشهرية أو الهرمونات التي تسببها.
  • استمر في تناول نظام غذائي مغذي ومتوازن يوفر جميع العناصر الغذائية الضرورية لصحة جسم المرأة.
  • النوم لمدة ثماني ساعات فقط والتأكد من أنك تنام ليلاً فقط وليس أثناء النهار.

طرق تنظيم الدورة الشهرية

يجب اتخاذ بعض الإجراءات لإعادة الدورة الشهرية إلى وضعها الطبيعي عندما تنقطع من حيث مواعيد حدوثها. وقصر أيامها وطولها. أو وفرتها؛ من بين هذه الإجراءات:

  • يجب التوقف عن استخدام أي أدوية يمكن أن تعطل الدورة الشهرية عن طريق التسبب في اختلالات هرمونية.
  • حيث يضمن الحفاظ على الأنظمة الغذائية المتوازنة لحصول النساء على جميع العناصر الغذائية التي تتطلبها أجسامهن.
  • إذا كنت بحاجة إلى إنقاص الوزن. فابدأ بالسرعة التي تناسبك بدلًا من الاعتماد على الأنظمة الغذائية والوجبات الخفيفة منخفضة السعرات الحرارية.
  • ينصح بالنوم المعتدل. مع ساعات من النوم لا تتجاوز متطلبات الجسم الطبيعية. تخلص من الضغوطات وتقليل التوتر وحاول الاسترخاء والراحة.
  • تناول الأطعمة المسببة للحيض. مثل الحمضيات والطماطم والبروكلي والسبانخ والفلفل الأخضر والأحمر. والتي تحتوي على فيتامين سي ويمكن الحصول عليها من مصادر طبيعية.
  • يمكن أيضًا الحصول على فيتامين سي من خلال المكملات الغذائية وتحت إشراف الطبيب.
  • يمكن أن يساعد تناول مسلوق البقدونس أو البقدونس. وكذلك الأناناس والزنجبيل أو منقوع الزنجبيل والكركم. والتي يمكن إضافتها إلى الوجبات العادية أو ارتشافها عن طريق خلطها بالماء أو الحليب. على تنظيم الدورة الشهرية.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق