صحة وطب

الفرق بين التثدي والدهون وأسبابه وطرق علاجه

يتساءل الكثيرون حول الفرق بين التثدي والدهون. فالتثدي من أكثر المشكلات المزعجة للرجال. كما تسبب هذه المشكلة حرج كبير بسبب المظهر الغير لائق بالمرة. ولكن في أغلب الأحيان قد يختلط الأمر التثدي والدهون. لذلك سنوضح لكم الفرق بين التثدي والدهون.

ماذا يعني التثدي عند الرجل

التثدي هي حالة مرضية تسبب زيادة في حجم وشكل الثدي عند الرجل بشكل ملحوظ. وغالبًا تحدث هذه الحالة عند وجود اضطراب في هرمون التستوستيرون وهرمون الاستروجين. أي وجود خلل في توزيع هذه الهرمونات في الجسم.

الفرق بين التثدي والدهون

نظرًا لما يحدث دائمًا من الخلط بين تراكم الدهون الطبيعي في هذه المنطقة وبين التثدي. سنوضح لكم الفرق بين التثدي والدهون.

  • التثدي: هو خلل في نسبة هرمون الاستروجين في الجسم وتوزيعه بشكل زائد عن الطبيعي مما يؤدي إلى زيادة في حجم الثدي بشكل ملحوظ. أو خلل في نسبة توزيع هرمون التستوستيرون في الجسم مما يؤدي إلى نفس الحالة.
  • الدهون: يعاني الكثير من الرجال من مشكلة تراكم الدهون في منطقة الثدي. وغالبًا تحدث لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة. فتحدث بسبب خلل في توزيع الدهون في الجسم بالشكل الصحيح مما يؤدي إلى تجمعها في الثدي. ويكون علاجها هي إتباع أنظمة غذائية وممارسة التمرينات الرياضية.
الفرق بين التثدي والدهون
الفرق بين التثدي والدهون

أسباب التثدي عند الرجال

قد يحدث التثدي نتيجة لعدة أسباب قد نوضحها في النقاط التالية.

  • الوراثة: قد يحدث التثدي نتيجة للعوامل الوراثية. فأغلب الحالات المصابة يكون في العائلة شخص أو أكثر مصاب بالتثدي.
  • العقاقير الطبية: قد تسبب بعض الأدوية والعقاقير الطبية خلل في الهرمونات وتوزيعها في الجسم مما يؤدي إلى التثدي. ومن أشهر هذه الأدوية. مضادات الالتهاب. الأدوية المثبطة للأندروجين. العقاقير التي تستخدم في علاج السرطان. ومضادات الاكتئاب والأرق.
  • السمنة: تعتبر السمنة من ضن العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالتثدي الدهني. وفي الحقيقة أن كلما زاد الوزن زاد معدل تراكم الدهون في الثدي.
  • الخلل الهرموني: كما نعلم أن الهرمون المسئول عن الصفات الجنسية عند الرجل هو هرمون التستوستيرون. والهرمون المسئول عن الصفات الجنسية لدى الأنثى هو هرمون الاستروجين. فأي خلل في نسبة أو توزيع هذه الهرمونات في الجسم قد تسبب خلل في الصفات الجنسية مثل حالات التثدي للرجل.
  • مشكلات صحية: يوجد بعض الأمراض والأعراض الصحية التي تسبب تثدي للرجل ومن ضمن هذه الأمراض. السرطان خاصة سرطان البروستاتا والقولون. خلل في وظائف الكبد أو الكلى. أو قصور في نشاط الغدة الدرقية. خلل في الغدد التناسبية المسئولة عن إفراز الهرمونات الجنسية.

علاج مشكلة التثدي لدى الرجال

يجب على المريض الذهاب إلى الطبيب لمعرفة سبب حدوث هذه المشكلة وعلى شأنها يتم وضع خطة علاجية. وإجراء اللازم من الفحوصات والتحاليل لتتم مرحلة العلاج. والطرق المعتادة لعلاج التثدي هي:

  • في حالة إذا كان المريض يتناول بعض الأدوية المثبطة للتستوستيرون مثل الأدوية التي تستخدم في حالات السرطان. يتم تعديل الجرعة أو وضع خطة علاجية بديلة. واستبدال العقاقير بأخرى تكون أقل في الأعراض الجانبية.
  • إذا كانت مشكلة التثدي ناتجة عن وجود خلل في التوزيع الهرموني للجسم. يتم أخذ أدوية تعمل على ضبط مستويات الهرمونات وتوزيعها بشكل سليم مثل دواء التاموكسفين.
  • يوجد بعض الحالات التي تحتاج إلى عمليات جراحية لاستئصال الأنسجة الغدية والدهنية من الثدي. والجدير بالدكر أن هذه الطريقة فعالة جدًا في علاج التثدي لأنها لا تعود مرة أخرى بعد العملية. ولكن يتم إجرائها بعد فشل الطرق العلاجية الأخرى التي ذكرناها.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق