منوعات بسكوتة

دعاء الإفطار والسحور في رمضان كما أوصانا رسول الله (ص)

نقدم لكم في هذا المقال دعاء الإفطار والسحور حيث أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بذكر العديد من الأدعية التي يقولها الصائم قبل الإفطار والسحور في شهر رمضان المبارك، الذاخر باليمن والخير والبركات.

وتعتبر هذه الدعوات بمثابة الحصن المنيع من أي مكروه أو سوء للصائم، والدعوات في هذا الشهر الكريم مستجابة بإذن الله، ونرصد لكم في تقرير اليوم دعاء الإفطار والسحور في رمضان.

دعاء الإفطار والسحور

دعاء الإفطار

دعاء قبل الإفطار يسنّ للصائم وغيره عند تناوله للطعام أن يسمّي الله تعالى، فإذا أفطر قال عقب فطره:” ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ “، وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود.

وكان يقول أيضًا:” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي “، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار. ويمكن للصائم أيضاً أن يقول:” اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ “، رواه أبو داود مرسلاً.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم:” أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ “، رواه أحمد.

وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول:” اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي “، رواه ابن ماجه، وصحح إسناده الكناني في مصباح الزّجاجة.

روى عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يقول:” للصَّائمِ عِندَ إفطارِهِ دَعوةٌ مُستجابةٌ “، فَكانَ عبدُ اللَّهِ بنُ عَمرٍو إذا أفطرَ دعا أَهْلَهُ وولدَهُ ودعا، ولما روي أيضاً:” إنَّ للصائمِ عند فِطْرِهِ دَعْوَةً ما تُرَدُّ “، رواه الألباني”.

وقال النّووي في شرح المهذّب:” يستحبّ للصائم أن يدعو في حَالِ صَوْمِهِ بِمُهِمَّاتِ الْآخِرَةِ وَالدُّنْيَا لَهُ وَلِمَنْ يُحِبُّ وَلِلْمُسْلِمِينَ، لِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم:” ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ “، رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ، وقَالَ التِّرْمِذِيُّ: حَدِيثٌ حَسَنٌ ـ وَهَكَذَا الرِّوَايَةُ حَتَّى بِالتَّاءِ الْمُثَنَّاةِ فَوْقُ فَيَقْتَضِي اسْتِحْبَابُ دُعَاءِ الصَّائِمِ مِنْ أَوَّلِ الْيَوْمِ إلَى آخِرِهِ، لِأَنَّهُ يُسَمَّى صَائِمًا فِي كُلِّ ذَلِكَ”.

روابط ذات صلة ::

دعاء السحور

يارب انقطع الرجاء إلا منك وسدت الطرق إلا إليك، أنت الغني ونحن الفقراء إليك، ليس لنا رب سواك، نحن أهل لعذابك ولكنك أهل للتقوى والمغفرة.

يارب لاعذر لنا فنعتذر ولا حجة لنا فننتصر ولكنا جئنا ببابك مساكين متذللين متوسلين بصيامنا لإرضائك ومنتظرين لفرحتنا عند الفطر بالمغفرة والرحمة. نسألك ياغفور يارحيم بحق قولك الكريم “إن رحمتي سبقت غضبي” أن تسبقنا بالعفو و بدأت كتابك الكريم ببسم الله الرحمن الرحيم فابدأنا اليوم بالمغفرة والتوبة، قلت وقولك الحق “أنا عند حسن ظن عبدي بي” ولانظن بك إلا خيراً سترحمنا وتغفر لنا يارحيم وتتوب علينا وتوسع أرزاقنا وتهدي أبنائنا وتكتبنا من أهل الجنة، نتوسل إليك بقولك “وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى”.

يارب جئناك في رمضان فلا تردنا خائبين وامنحنا هذه الساعة للتوبة والمغفرة واجعلنا ممن تحبهم من التوابين. اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبادك ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا نعوذ بك من شر ما صنعنا نبوء لك بنعمك علينا ونبوء بذنوبنا فاغفر لنا فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت.

يا مُفرج كُربتي وياغوثي عند شدتي إليك افزعت وإليك استغيث وبك لذت ولا الوذ بسواك ولا أطلب الفرج إلا منك فغثني وفرج عني يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير أقبل مني اليسير واعف عنى الكثير إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم إنى أسألك إيمانا تباشر به قلبي ويقيناً حتى أعلم أنه لن يصيبنى الا ما كتبت لى وارضنى من العيش بماقسمت لى يا ارحم الراحمين، يا مساعدى فى كربتى وياصاحبى فى شدتى ويا ولييى فى نعمتى وياغايتى فى رغبتى انت الساتر عورتى والامن روعتى والمقيل عثرتى اغفر لى خطيئتى يا أرحم الراحمين.

يارب جئناك في رمضان فلا تردنا خائبين وامنحنا هذه الساعة للتوبة والمغفرة واجعلنا ممن تحبهم من التوابين. اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبادك ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا نعوذ بك من شر ما صنعنا نبوء لك بنعمك علينا ونبوء بذنوبنا فاغفر لنا فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق