مراحل تكوين الجنين

مراحل تكوين الجنين ، يمر الجنين بمراحل نمو متعددة خلال فترة حمله داخل رحم أمه، فكل يوم يمر عليه داخل الرحم يتطور فيه بشمل مختلف وسريع، يكون نمو الجنين في الشهر الأول طفيف للغاية ويبدأ في النمو بشكل ملحوظ بدءا من بداية الشهر الثاني.

فإليكم مراحل تكوين الجنين خلال أشهر الحمل التسع:-

الشهر الأول:-
لا يشهد الشهر الأول تغيرات كبيرة في مراحل نمو الجنين في رحم الأم، حيث أن الجنين يكون في الشهر الأول عبارة عن تجمع دموي غير واضح الملامح على الإطلاق، وفي الغالب يبدأ في التكوين في نهاية الأسبوع الثالث من الحمل أو الرابع على الأكثر، وبحلول نهاية الشهر الأول من الحمل، يكون طول الجنين داخل رحم الأم حوالي 7-6 مللي متر.

الشهر الثاني:-
يبدأ الجنين في ظهور ملامح وجهه ونمو وزنه وطوله، تنمو براعم صغيرة لتكوّن كل من الساقين والذراعين. تتشكل أصابع اليدين والقدمين كما تتشكل العيون، ويبدأ الجهاز الهضمي والأجهزة الحسية في النمو، يتشكل الحبل الشوكي، والدماغ، والأنسجة العصبية الأخرى بشكل جيد. تبدأ العظام في أن تحل محل الغضاريف، ويبلغ طول الجنين حوالي 1 بوصة، ويزن حوالي 9.45 جرام.

الشهر الثالث:-
يكون تم تشكيل القدمين، والساقين، وجميع الأصابع الخاصة بالجنين، ويبدأ في الحركة وتكون الآذان الخارجية للجنين قد تشكلت، وتبدأ الدورة الدموية للجنين أن تعمل بشكل منتظم، ويعمل الجهاز البولي الخاص به، كما يقوم الكبد بإنتاج الصفراء، ويكون حجم الجنين حوالي 4-3 بوصة.

الشهر الرابع:-
تتطور الأعضاء التناسلية للجنين بشكل واضح، ويمكن في هذا الشهر تحديد نوعه، يبدأ نمو شعر الرأس، والحواجب، والرموش، يصبح الهيكل العظمي مكوناً من العظام بدلاً من الغضاريف، يبدأ الطحال في المساعدة على إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما يعمل جهازه العصبي بشكل جيد.

الشهر الخامس:-
ينمو شعر الجنين ناعماً، كما ينمو شعر الحاجبين،يتكون الغطاء الواقي لأعصاب الجنين، تتطور عضلات الجنين، ويكون قادراً على تحريك أطرافه ومفاصله. تتطور الأجهزة الحسية للجنين، ويكون قادراً على سماع الصوت الخارجي، تستمر الكلى الخاصة بالجنين في إنتاج البول.

الشهر السادس:-
يزن الجنين في الشهر السادس من الحمل حوالي 660 جرام، كما يبلغ طوله أكثر من 34.6 سنتيمتر، تتطور عين الطفل في الشهر السادس، بحيث يشعر بالفرق بين الضوء والظلام، يبدأ بفتح جفونه، كما يتطور في حركته وأعصابه وكل الأجهزة الداخلية لجسمه.

الشهر السابع:-
يبلغ طول الطفل حوالي 39.9 سنتيمتر من أعلى الرأس إلى الكعب، يبلغ وزن الطفل حوالي 1.5 كيلو جرام في نهاية الشهر السابع من الحمل، ويبدأ طفلكِ في الاستعداد للولادة عن طريق تغيير موضعه في الرحم بحيث يتجه رأسه لأسفل.

الشهر الثامن:-
يبلغ وزن الطفل في الشهر الثامن من الحمل، حوالي أكثر من 2.1 كيلو جرام. ويتطور سمع الطفل بشكل مذهل ويكون قادراً على التعرف على سمع صوت الأم المتكرر، يبلغ طول الطفل من رأسه حتى قدميه حوالي 45 سنتيمتر.

الشهر التاسع:-
يبلغ طول الطفل حوالي 50.7 سنتيمتر من الرأس إلى الكعب. يبلغ وزن الطفل في الشهر التاسع من الحمل أكثر من 3.3 كيلوجرام،ويكون الجنين مكتمل تماما في هذا الشهر، ويكون وضعه أسفر الرحم ورأسه لأسفل استعدادا للولادة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق